مدى وعي معلمي العلوم والرياضيات بأخطاء تلاميذهم في تعلم المفاهيم العلمية والرياضية بالمرحلة الابتدائية (دراسة تشخيصية - علاجية)

المؤلفون

  • رشدان حميد المطرفي كلية التربية - جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية الباحث
  • محمد أحمد الخطيب كلية التربية - جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية الباحث
  • عايدة سرور كلية التربية - جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية الباحث
  • منال فاروق السطوحي كلية التربية - جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية الباحث
  • عادل الباز كلية التربية - جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

وعي المعلمين، المفاهيم العلمية، المفاهيم الرياضية

الملخص

هدف البحث الكشف عن مدى وعي معلمي العلوم والرياضيات بأخطاء تلاميذهم في تعلم المفاهيم العلمية والرياضية بالمرحلة الابتدائية من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما الأخطاء المفاهيمية في العلوم والرياضيات التي يمكن أن يقع فيها تلاميذ المرحلة الابتدائية؟، وما مدى إلمام ووعي معلمي العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية بالأخطاء المفاهيمية في العلوم والرياضيات التي يقع فيها تلاميذهم؟، وما التصور المقترح الذي يساعد معلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة الابتدائية في تصحيح الأخطاء المفاهيمية في العلوم والرياضيات التي يقع فيها تلاميذهم؟ تكونت عينة البحث من (٤٠٠) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي موزعين على (۱۰) مدارس حكومية، (٥) مدارس ذكور و(٥) مدارس للإناث، ومن (٥٠) معلما ومعلمة ممن يدرسون الرياضيات للمرحلة الابتدائية، وأعد فريق البحث اختبارين تشخيصيين ومقياس وعي معلمي العلوم والرياضيات المرحلة الابتدائية بالمفاهيم الخطأ التي يقع فيها تلاميذهم، وبطاقة ملاحظة أداء المعلم عند تدريس المفاهيم العلمية والرياضية وأظهرت نتائج البحث أن جميع المفاهيم العلمية والرياضية جميعها تعد مفاهيما خطأ لدى تلاميذ العينة، وعدم وعي معلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالأخطاء في المفاهيم التي يقع فيها تلاميذهم، وحدد البحث أسباب وقوع تلاميذ المرحلة الابتدائية في الأخطاء المفاهيمية في العلوم والرياضيات، وفي ضوء تحديد تلك الأسباب تم وضع تصور عام مقترح يساعد معلمي العلوم والرياضيات بالمرحلة الابتدائية في تصحيح الأخطاء المفاهيمية في العلوم والرياضيات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

المطرفي رشدان حميد, وآخرون. "مدى وعي معلمي العلوم والرياضيات بأخطاء تلاميذهم في تعلم المفاهيم العلمية والرياضية بالمرحلة الابتدائية (دراسة تشخيصية - علاجية)". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الرابع, يناير، 2016, ص 171-97, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/185.

المؤلفات المشابهة

51-60 من 67

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.