منظومة القيم المستقبلية للأسرة وسبل تعزيزها في ظل المتغيرات المعاصرة

المؤلفون

  • محسن عبدالرحمن المحسن قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة القصيم - المملكة العربية السعودية الباحث
  • أمل عطية الله الصحفي قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة القصيم - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

الأسرة، القيم، دراسات المستقبل ، القيم التربوية ، المجتمع السعودي، التربية ، التغير الاجتماعي، منظومة القيم المستقبلية، المتغيرات المعاصرة

الملخص

هدفت الدراسة إلى محاولة طرح رؤية لمنظومة القيم المستقبلية للأسرة في ظل المتغيرات المعاصرة. وتحديد السبل التي يمكن للأسرة أن تسلكها لتعزيز هذه المنظومة المستقبلية. والكشف عن المعوقات التي يمكن أن تواجه الأسرة في تطبيقها. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بجانب استخدام أسلوب دلفي أحد أساليب الدراسات المستقبلية. وطبقت أداة الدراسة على عينة من المفكرين والمثقفين في منطقة القصيم بلغ عددهم خمسة وعشرين خبيرا، وأسفرت نتائج الدراسة عن منظومة للقيم المستقبلية للأسرة وهي الصدق والأمانة والرقابة الذاتية، وتحمل المسؤولية، والتعاون والتسامح والمحبة، والحوار مع الآخر، والأمن الفكري والمواطنة، وتقدير الذات، وتقدير قيمة الوقت واحترام الأنظمة والقوانين والمرونة وقبول التغيير، والتثقيف الذاتي، والصحة العامة والأمن والسلامة، وترشيد الاستهلاك، والإبداع، الذوق الجمالي. وبينت الدراسة عددًا من المعوقات التي قد تعوق الأسرة في تطبيق منظومة القيم المستقبلية وهي ضعف الوازع الديني، وتأثير وسائل الإعلام السلبي، وعدم الجدية في التربية، وتناقض القيم، وطغيان الحياة المادية، كما أوضحت نتائج الدراسة السبل التي تعزز منظومة القيم المستقبلية للأسرة وهي الاهتداء بآداب القرآن الكريم والسنة النبوية، والقدوة، والمناقشة والحوار، وإشباع الحاجات البيولوجية لأفراد الأسرة، والترغيب والترهيب، ومراعاة الأنظمة والقوانين، والألعاب والبرامج التربوية، وأوصت الدراسة بالاهتداء بآداب القرآن الكريم والسنة النبوية في غرس القيم لدى أفراد الأسرة، وأهمية وجود القدوة الصالحة، وتقوية الوازع الديني لدى أفراد الأسرة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

المحسن محسن عبدالرحمن, و الصحفي أمل عطية الله. "منظومة القيم المستقبلية للأسرة وسبل تعزيزها في ظل المتغيرات المعاصرة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1, يناير، 2016, ص 1-35, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/187.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 192

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.