دور الإدارة المدرسية في وقاية طلاب المرحلة الثانوية من التطرف الفكري في ظل التحديات المعاصرة
الكلمات المفتاحية:
التطرف الفكري، المرحلة الثانوية، الإدارة المدرسية، التحديات المعاصرةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة الإدارة المدرسية بالمملكة العربية السعودية لدورها في وقاية طلابها من التطرف الفكري من وجهة نظر المديرين في ظل التحديات المعاصرة، وكذلك التعرف على الأدوار الأساسية اللازم تحقيقها للإدارة المدرسية بالمدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية لمواجهة التطرف الفكري في ظل التحديات المعاصرة، وهل يختلف واقع ممارسة الإدارة المدرسية بالمملكة العربية السعودية لدورها في وقاية طلابها من التطرف الفكري باختلاف متغيرات الدارسة (النوع، التخصص، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، المؤهل، نوع المؤهل، نوع الوظيفة)، والكشف عن المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية بالمملكة العربية السعودية في ممارسة دورها في وقاية طلابها من التطرف الفكري. ولتحقيق الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي مستعينة بأداة الاستبانة التي طبقت على عينة قوامها ۱۲۹ فرداً من المديرين والوكلاء بالمدارس الثانوية بمنطقة القصيم التعليمية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن الأدوار الأساسية اللازم تحقيقها للإدارة المدرسية جاءت بدرجة كبيرة، كما أن ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في وقاية طلابها من التطرف الفكري جاءت بدرجة متوسطة. وأنه لا يختلف واقع ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في وقاية طلابها من التطرف الفكري باختلاف متغيرات الدراسة عدا متغير نوع الوظيفة (مدير، وكيل).
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
8
3
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.