شعرية اللحظة الكثيفة "دراسة في ديوان (جالسًا مع وحدك) لمحمد حبيبي"

المؤلفون

  • محمد مصطفى علي حسانين قسم اللغة العربية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

شعرية اللحظة ، شعرية الزمن في الأدب ، الذكرى والشعر ، الشعر السعودي ، المقاربة المعرفية للزمن الشعري

الملخص

هذا البحث دراسة تحليلية لموضوع لشعرية اللحظة الكثيفة؛ فاللحظة الزمنية تختزل داخل مدركات معينة يتم استدعاؤها فيما بعد عبر لحظات مكثفة وممتلئة بالمعنى. ويعد الشعر - بوصفه النوع الأدبي الذي يعد مصفاة تركز القول وتكثف المحتوى، من أوفر الخطابات الأدبية تمثلاً للحظات الزمنية المهمة، وإعادة تمثيل ما تعتمل به من ذكريات متنوعة على أساس أن مفهوم الذكريات مكون جوهري لإدراك البعد الزمني والإحساس بتغيره. ومن أجل ربط المنطلقات النظرية بالمنحى التحليلي انطلق البحث من عمل شعري مكتمل، تتنوع فيه القصائد والتشكيلات الخاصة بالعلاقات بين أفقين متداخلين هما: تكثيف اللحظة والاعتماد على استدعاء لحظات من الذكريات. وهو ديوان الشاعر السعودي محمد بن حمود حبيبي الموسوم بـ جالسا مع وحدك. والديوان في نظر البحث مدونة شعرية يمكن من خلالها وصف وتحليل البعد الإدراكي والمعرفي للزمن وتكثيف لحظاته عبر أداء شعري يعتمد على أدوات متنوعة منها: تكثيف اللحظة، والمشهدية، والتصويرية، والتمثيل السردي، وشعرنة السير - ذاتي. ويطمح البحث إلى تقديم أدوات إجرائية المقاربة الزمن والذاكرة، كمدخل نقدي لقراءة شعرية اللحظة الزمنية وما تعتمل به من ذكرى. المقاربة النصوص الشعرية المعاصرة عبر الأدوات المعرفية، وفي ذلك ابتعاد الانطباعية والإنشائية في التصدي لصعوبة مقاربة الزمن، وما تمثله من إشكالية في تحليل النص الشعري.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

15-04-2015

كيفية الاقتباس

حسانين محمد مصطفى علي. "شعرية اللحظة الكثيفة ’دراسة في ديوان (جالسًا مع وحدك) لمحمد حبيبي’". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 4, عدد 4 خاص, أبريل، 2015, ص 1-19, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/228.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 261

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.