أثر برنامج إثرائي صيفي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الموهوبين ( دراسة شبه تجريبية على البرنامج الصيفي الثامن المقدم من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة )

المؤلفون

  • يحيى بن عبدالله الرفاعي قسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

مهارات التفكير، الموهوبين، الصيفي، موهبة، مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجالة للموهبة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج الإثرائي الصيفي الثامن المقدم من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى عينة من الموهوبين على مستوى المملكة العربية السعودية والمقام في رحاب جامعة الملك خالد ومعرفة مستوى التفكير الناقد لدى أفراد عينة الدراسة والتعرف على مهارات التفكير الناقد التي يتميز بها الطلبة الموهوبين ولتحقيق هذه الأهداف فقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، وتم تطبيق اختبار التفكير الناقد على عينة قوامها ٤٤ طالباً موهباً تم اختيارهم من إدارات التعليم المختلفة. وقد توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الاداء القبلي والبعدي للمجموعة تعزى للبرنامج، وأن الطلاب يمتلكون مستوى متوسط من التفكير الناقد، كما توصلت الدراسة إلى أن أبرز مهارات التفكير الناقد التي يستخدمها الطلبة الاستنباط، يليها التفسير ، ثم معرفة الافتراضات، ثم تقويم المناقشات، وأخيراً الاستنتاج.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-05-2012

كيفية الاقتباس

الرفاعي يحيى بن عبدالله. "أثر برنامج إثرائي صيفي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الموهوبين ( دراسة شبه تجريبية على البرنامج الصيفي الثامن المقدم من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة )". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 1, عدد 2, مايو، 2012, ص 45-64, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/25.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 79

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.