الموارد التعليمية المفتوحة ودورها في تحقيق الأهداف التعليمية والبحثية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بجامعة جازان
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور الموارد التعليمة المفتوحة في تحقيق الأهداف التعليمية والبحثية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا الجامعة جازان، وقد تكونت عينة الدراسة من (۷۰) طالبا وطالبة من طلبة الدراسات العليا بكلية التربية، تم توصيفهم طبقا المتغيرات الدراسة حسب الحسن - التخصص - درجة إجادة اللغة الإنجليزية المستوى الدراسي) واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بمدخله المسحي، وتم جمع البيانات عن طريق استمالة مكونة من (٦٥) عبارة موزعة على أربعة محاور، تضمنت مدى استخدام طلاب الدراسات العليا بجامعة جازان الموارد التعليمية المفتوحة، والمعوقات التي تواجههم عند استخدامها والتسهيلات التي تقدمها الجامعة لهم ومدى استفادتهم منها في تحقيق أهدافهم التعليمية والبحثية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن طلبة الدراسات العليا بجامعة جازان يستخدمون الموارد التعليمية المفتوحة بدرجة كبيرة، وأن أبزر المعوقات التي تواجههم عند الاستخدام تمثلت في عدم وجود حضرات، ومشاكل البنية التحتية، والقطاع الانترنت المتكرر، وقلة توفير الدعم الفني اللازم، وأن أبرز التسهيلات التي تقدمها الجامعة تمثلت في جودة الخدمات الإلكترونية المقدمة من الجامعة، ودعم تبني استخدام الموارد التعليمية المفتوحة. واتاحة الحرية الاختيار طرق ووسائل اعداد المقررات باستخدام الموارد المفتوحة، وأن استفادة طلبة الدراسات العليا من استخدامهم للموارد التعليمية المفتوحة في تحقيق الأهداف التعليمية والبحثية كانت كبيرة جداً، كما البنت الدراسة عدم وجود فروق في استخدام طلبة الدراسات العليا للموارد التعليمية المفتوحة تعزى لمتغيرات الدراسة (التخصص - درجة اجادة اللغة الإنجليزية - المستوى الدراسي) بينما توجد فروق تعرى المتغير الجنس (ذكور اناث) لصالح الذكور، وأوصت الدراسة بضرورة تقديم مجموعة من ورش العمل والدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في جامعة جازان حول استخدام الموارد التعليمية المفتوحة وأفضل الطرق الدمجها في المقررات الدراسية
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
32
11
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.