دور أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية بعض الوظائف التنفيذية لدي طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات
الكلمات المفتاحية:
أنشطة الذكاءات المتعددة، الوظائف التنفيذية، طفل الروضةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية بعض الوظائف التنفيذية لدي طفل الروضة بمنطقة نجران من وجهة نظر المعلمات، وتكونت عينة الدراسة من (92) معلمة من معلمات رياض الاطفال، واشتملت أدوات الدراسة على قائمة أنشطة الذكاءات المتعددة المناسبة لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات وقائمة الوظائف التنفيذية المناسبة لطفل الروضة، واستبانة دور أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية بعض الوظائف التنفيذية لدي طفل الروضة، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج SPSS من خلال حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط، واختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات وتحليل التباين وتوصلت الدراسة إلى: اتفاق عينة الدراسة على دور أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية الوظائف التنفيذية بدرجة اتفاق مرتفعة وكذلك وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 في مستوى ادراك المعلمة لدور أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية الوظائف التنفيذية لدي طفل الروضة لصالح ذوي المؤهل العلمي العالي ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.05 في متغير سنوات الخبرة لصالح ذوي سنوات الخبرة الأكثر ، وكذلك توصلت الدراسة الى مجموعة من المقترحات لتفعيل دور أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية بعض الوظائف التنفيذية لدي طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
29
19
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.