الوظائف الانفعالية في شعر العلاقات الأسرية: ديوان "يا قبلة المجد" لحسين فطاني أنموذجًا: مقاربة نظرية وتطبيقية وفق نظرية الاتصال عند رومان جاكبسون

المؤلفون

  • محمد بن عبد الواحد المسعود قسم الأدب - كلية اللغة العربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

الشعر السعودي ، الأسرة ، التواصل ، وظائف اللغة ، الأسلوبية

الملخص

يقارب البحث شعر العلاقات الأسرية في ديوان: "يا قبلة المجد" لحسين فطاني؛ لاستجلاء الوظائف الانفعالية فيه والأساليب اللغوية المعبرة عنها، إضافة إلى تأكيد أهمية التواصل اللغوي، وأثره في نقل الأفكار والمعاني، وتعزيز العلاقات بين البشر، وإجلاء القيم والمبادئ والمشاعر والانفعالات عامة.

وقد وقفت من خلال البحث على جملة من النتائج، أهمها: الوقوف على الأساليب اللغوية المعبرة عن مشاعر فطاني وعواطفه تجاه أسرته، وتجلية أنماط العلاقات بين حسين فطاني وأفراد أسرته، وتجلية الأسس التواصلية بين المرسل/فطاني والمرسل إليه؛ المتنوعة بين الظهور والخفاء من خلال مقاربة الوظيفة الانفعالية/التعبيرية، واستجلاء أثر التواصل اللغوي في تعزيز العلاقة بين المرسل/فطاني وأفراد أسرته، وأثر ذلك في تعميق التآلف بينهم، وتجلية جملة من السمات الذاتية لحسين فطاني، والقيم الخلقية التي يتسم بها، ومنها: الوفاء للأسرة وأفرادها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2023

كيفية الاقتباس

المسعود محمد بن عبد الواحد. "الوظائف الانفعالية في شعر العلاقات الأسرية: ديوان ’يا قبلة المجد’ لحسين فطاني أنموذجًا: مقاربة نظرية وتطبيقية وفق نظرية الاتصال عند رومان جاكبسون". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 11, عدد 2, يونيو، 2023, ص 30-70, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/273.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 115

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.