شعرية القصيدة المعاصرة - دراسة نقدية في قصيدة (رسالة إلى مدينة مجهولة) لأحمد عبد المعطي حجازي

المؤلفون

  • نورة محمد البشري قسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

تحليل الخطاب، الرمزية، السردية

الملخص

ينطلق هذا البحث من تقديم الشعرية بوصفها أحد أهم المصطلحات، التي حظيت باهتمام النقاد في  الخطاب النقدي المعاصر، حيث تهتم بالقواعد التجنيسية والسمات التي تميز نصًا أدبيًا عن غيره من النصوص، وتستجلي فيه الوظيفة الجمالية والاتصالية من خلال التقاطعات الدلالية، وعلاقات الترابط والتواشج بين البنى الداخلية على نحو يحقق خصوصية المبدع، والفرادة الأدبية للنص، وهو ما تم تطبيقه على نص (رسالة إلى مدينة مجهولة) للشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي، إذ تأسست شعرية النص وفق عدد من القوانين هي: العنونة، والرمز، والسردية الشعرية، ثم الإيقاع، وقد كان استقراؤها أهم أهداف الدراسة، وانتهى البحث إلى أن هذه المقومات الشعرية أسهمت في تشكيل  الناحية الفكرية التي يفيض بها خيال المبدع، كما وفرت للنص مقدارا من الجمال والتفرد فكرة وأسلوبًا.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-07-2021

كيفية الاقتباس

البشري نورة محمد. "شعرية القصيدة المعاصرة - دراسة نقدية في قصيدة (رسالة إلى مدينة مجهولة) لأحمد عبد المعطي حجازي". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 10, عدد 1, يوليو، 2021, ص 43-63, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/257.

المؤلفات المشابهة

21-30 من 51

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.