مدى التوافق بين النموذج ثلاثي المعلمة والنظرية التقليدية في بناء اختبار محكي المرجع للثقافة الإسلامية لطلبة جامعة القصيم

المؤلفون

  • أحمد علي محمد الشريم الباحث

الملخص

هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى التوافق بين النموذج ثلاثي المعلمة كأحد نماذج نظرية السمات الكامنة والنظرية التقليدية في اختيار فقرات اختبار محكي المرجع المقرر الثقافة الإسلامية لطلبة جامعة القصيم، وتكونت عينة الدراسة النهائية من (١٠٨٦) طالبا، وتم بناء اختبارا محكي المرجع للمقرر تكون من (۷۰) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتم تحليل نتائج الطلاب باستخدام برنامج (SPSS) للنظرية التقليدية، وبرنامج (BILOG-Mg3) للنموذج ثلاثي المعلمة، وأظهرت نتائج الدراسة . تحقق افتراضات النموذج ثلاثي المعلمة في بيانات الدراسة، وأن النموذج ثلاثي المعلمة أكثر تشدداً من النظرية التقليدية في اختيار الفقرات فقد استبعدت النظرية التقليدية ست فقرات من العدد الأصلي (۷۰) فقرة حيث انخفضت قيم معاملات التمييز لها عن المستوى المقبول، بينما النموذج الثلاثي استبعد تسع فقرات من (٦٤) فقرة لم تطابق النموذج الثلاثي ، وقد بلغ عدد الفقرات التي تلائم كلا من النموذج الثلاثي المعلمة والنظرية التقليدية (٥٥) فقرة ، حيث كانت قيم معالمها ( الصعوبة والتمييز والتخمين) مقبولة ضمن المحكات التي أوردتها أديبات القياس التربوي، وهي تشكل العدد النهائي لفقرات الاختبار محكي المرجع، كما تبين أن هناك توافقاً كبيراً بين النظرية التقليدية والنموذج ثلاثي المعلمة في تقدير معامل ثبات الاختبار

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

الشريم أحمد. "مدى التوافق بين النموذج ثلاثي المعلمة والنظرية التقليدية في بناء اختبار محكي المرجع للثقافة الإسلامية لطلبة جامعة القصيم". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الثاني, يناير، 2016, ص 96-115, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/41.