الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة جازان من وجهة نظرهنَّ
الكلمات المفتاحية:
الكفايات التدريسية، أعضاء هيئة التدريس، مهارات حل المشكلات، طالبات الدراسات العلياالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الكفايات التدريسية بمحاورها الفرعية (تخطيط الدرس، عرض الدرس، إدارة الصف، السمات الشخصية، التعامل مع الأهداف التربوية) لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان حسب تقييم طالبات الدراسات العليا، ومعرفة مستوى مهارة حل المشكلات بمحاورها الفرعية (التعرف على المشكلة والتخطيط لحلها، إجراءات تنفيذ حل المشكلة، تقويم الحلول) لدى أولئك الطالبات، والكشف عن العلاقة بين الكفايات التدريسية ومهارات حل المشكلات لديهنَّ ــ من وجهة نظرهنَّ ــ وكذلك الكشف عن الفروق في مهارات حل المشكلات لديهنَّ وفقا لمتغيرات التخصص الأكاديمي والمستوى الدراسي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تكونت عينة الدراسة من (108) طالبة من طالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة جازان، وتـمثلت أدوات الدراسة في مقياس الكفايات التدريسية ومقياس مهارات حل المشكلات (إعداد الباحثة)، ولمعالـجة البيانات استُخدِمَ برنامج (الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وأسفرت الدراسة عن نتائج من أهمها: يمتلك أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان درجة عالية من الكفايات التدريسية، تمتلك طالبات الدراسات العليا بجامعة جازان درجة عالية جدًّا من مهارة حل المشكلات، توجد علاقة طردية دالة إحصائيّا بين الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس ومهارات حل المشكلات لدى طالبات الدراسات العليا، توجد فروق دالة إحصائيًّا في تقييم طالبات الدراسات العليا لأبعاد الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس تعزى إلى متغير التخصص في أبعاد (تخطيط الدرس، عرض الدرس، التعامل مع الأهداف التربوية) ، بينما الفروق غير دالة إحصائيّا بين المجموعتين في بعدي (إدارة الصف والسمات الشخصية)، ولا توجد فروق دالة إحصائيّا في تقييم طالبات الدراسات العليا لأبعاد الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس تعزى إلى متغير المستوى الدراسي.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
46
21
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.