تأثير أبعاد التسويق الداخلي على راحة الموظفين وأدائهم بالتطبيق على البنوك المحلية في جازان
الكلمات المفتاحية:
التسويق الداخلي ، راحة الموظف، أداء الموظف، البنوك التجارية، جازانالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير أبعاد التسويق الداخلي التوظيف التفاعل الداخلي، التدريب الحوافز والمكافآت على راحة الموظفين وأثره على تحسين أداء الموظفين في البنوك المحلية في مدينة جازان بالمملكة العربية السعودية. ولتحقيق ذلك تم تصميم استبيان وتوزيعه على عينة ملائمة حجمها (۲۰۰) من موظفي وموظفات البنوك المحلية العاملة في منطقة جازان مثل مصرف الراجحي، البنك الأهلي التجاري، بنك الرياض، بنك البلاد وذلك لمنح كل أفراد المجتمع الفرصة المتساوية لاختياره كمستجيب ولاختبار وتحليل علاقات الارتباط بين متغيرات الدراسة تم استخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية مثل قيمة مربع كاى (chi2) وتحليل الانحدار واختبار أثر المتغير المستقل (أبعاد التسويق الداخلي) على كل من المتغير الوسيط (راحة الموظفين والمتغير التابع (أداء الموظفين). أظهرت النتائج قبول الفرضية الرئيسية بوجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية بين أبعاد التسويق الداخلي وراحة الموظفين في البنوك محل الدراسة. كما أشارت النتائج إلى قبول أغلب الفرضيات الفرعية الأربعة، بوجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية للمتغيرات التابعة منفردة على راحة الموظفين في قطاع البنوك، كما أشارت النتائج إلى قبول الفرضية الرئيسية الثانية، بوجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين راحة الموظفين في البنوك المحلية بمدينة جازان ومستوى أدائهم. وبالاعتماد على هذه النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فقد ثم اقتراح مجموعة من التوصيات القطاع البنوك وللدراسات التسويقية المستقبلية.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
11
4
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.