تقويم مقررات الدبلوم العالي في معهد الفتيات للقرآن الكريم ببريدة في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي
الكلمات المفتاحية:
معلم القرآن الكريم، معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، الدبلوم العالي، معهد الفتيات للقرآن الكريمالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع مقررات الدبلوم العالي في معهد الفتيات للقرآن الكريم في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي؛ ومن ثم الكشف عن درجة توفر تلك المعايير في مقررات الدبلوم العالي، وتقديم تصور مقترح لتطوير تلك المقررات في ضوء نتائج الدراسة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يعتمد على تحليل المحتوى. وتكونت عينة الدراسة من توصيف جميع مقررات الدبلوم العالي في معهد الفتيات للقرآن الكريم، ولجمع البيانات اللازمة اعتُمِدت معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي أداة للدراسة، وتحليل توصيف مقررات الدبلوم العالي في ضوئها. وبعد الانتهاء من جمع البيانات وتحليلها إحصائياً تُوُصِّل إلى عدد من النتائج، ومن أهمها: توفر المجالات الرئيسة لمعايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي في مقررات الدبلوم العالي في معهد الفتيات للقرآن الكريم بنسبة 25.9%؛ حيث بلغ عدد تكرارات مؤشرات المعايير الفرعية لتلك المجالات 218 تكراراً من 842 مؤشراً. كما بينت الدراسة أن هناك تفاوتاً وعدم توازن لنسب التوفر في المجالات الرئيسة. واختتمت الدراسة بصياغة تصور مقترح لتطوير مقررات الدبلوم العالي في معهد الفتيات للقرآن الكريم بما يتلاءم مع نتائج الدراسة وإطارها النظري.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
22
4
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.