درجة تحقيق الأنشطة اللغوية المواءَمَةَ بين مخرجات التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل ببرنامج بكالوريوس اللغة العربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد
الكلمات المفتاحية:
درجة تحقيق المواءمة، الأنشطة اللغوية، مخرجات التعليم الجامعي، متطلبات سوق العمل، أقسام اللغة العربيةالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تحقيق الأنشطة اللغوية المواءمة بين مخرجات التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل ببرنامج بكالوريوس اللغة العربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بأقسام اللغة العربية بجامعة الملك خالد؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق استبانة على عينة بلغت (67) من أعضاء هيئة التدريس بأقسام اللغة العربية بجامعة الملك خالد، حيث اشتملت الاستبانة على (6) محاور، تضمنت: متطلبات مرتبطة بمهارات التواصل، ومتطلبات مرتبطة بمهارات التفكير، ومتطلبات مرتبطة بمهارات البحث العلمي، ومتطلبات مرتبطة بعملية التعلم ومهاراته، ومتطلبات وظيفية إدارية، ومتطلبات مرتبطة بالتطبيق العملي الميداني، وأسفرت الدراسة عن نتائج أبرزها: أن درجة تحقيق الأنشطة اللغوية المواءمة بين مخرجات التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة "أوافق بشدة" للاستبانة كاملة، وتراوحت بين درجة "أوافق بشدة" ودرجة "أوافق" في جميع المحاور، وجاء محور المتطلبات المرتبطة بمهارات التواصل في الترتيب الأول من حيث درجة الموافقة حيث جاء بدرجة "أوافق بشدة"، بينما جاء محور المتطلبات الوظيفية الإدارية في الترتيب الأخير من حيث درجة الموافقة، حيث جاء بدرجة "أوافق"، كما خلصت الدراسة إلى توصيات من أبرزها: تأكيد تضمين الأنشطة اللغوية في مقررات تعليم اللغة العربية بالمرحلة الجامعية لتحقيق متطلبات سوق العمل، وتأكيد تصميم الأنشطة اللغوية بشمولية بحيث تشمل جميع محاور متطلبات سوق العمل الواردة في الدراسة، وأهمية التنسيق مع جهات التوظيف ومؤسساته وسوق العمل فيما يخص تحديد متطلبات سوق العمل وتضمينها في مناهج تعليم اللغة العربية في المرحلة الجامعية.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
61
41
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.