درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمهارات الأساسية لإدارة الصفوف من وجهة نظر مدراء المدارس الثانوية وطلبة المرحلة الثانوية في محافظة جرش

المؤلفون

  • وليد رفيق العياصرة كلية التربية - قسم أصول التربية - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

إدارة الصفوف، معلمو التربية الإسلامية، مدراء المدارس، محافظة جراش

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمهارات الأساسية لإدارة الصفوف من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية الأكاديمية وطلبة المرحلة الثانوية الأكاديمية في محافظة جرش، ولتحقيق هذا الهدف أجاب الباحث عن الأسئلة الآتية: - ما عدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمهارات الأساسية لإدارة الصف من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية؟ - هل تختلف تصورات طلبة المرحلة الثانوية لمدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمهارات الأساسية لإدارة الصف باختلاف الجنس (ذكر، أنتى) والصف الأول الثانوي، والثاني الثانوي وفرع التعليم (علمي، أدبي، معلوماتية). - ما مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمهارات الأساسية لإدارة الصفوف من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية؟ - هل تختلف تصورات طلبة المرحلة الثانوية لمدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لإدارة الصفوف عن تصورات مديري المدارس الثانوية ؟ بلغ عدد أفراد عينة الدراسة لطلبة المرحلة الثانوية ٤٨٥ طالبا وطالبة من الطلبة التابعين لمديرية التربية والتعليم لمحافظة حرش للعام الدراسي ٠٠٦ ٢٠٠، وعدد عينة مديري المدارس (٤٣) مديرا ومديرة كانت أداة الدراسة أستانة مكونة من (٥٥) فقرة، وكان على المستحيب أن يحدد مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمهارات الأساسية في إدارة الصفوف وفق مقياس ۰۷/۲۰۰۰ ليكرت الحماسي للإجابة عن أسئلة الفقرات وكانت نتائج الدراسة على النحو الآتي: - يمارس معلمو التربية الإسلامية المهارات الأساسية لإدارة الصف بدرجة متوسطة من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية، وبدرجة كبيرة من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية. هناك فروق بين تصورات الذكور والإنات لدرجة ممارسة معلميهم لمهارات الإدارة الصفية لصالح الذكور، وكذلك وجود فروق في تصورات طلبة الأول الثانوي وتصورات طلبة الثاني الثانوي نحو ممارسة معلميهم المهارات الإدارة الصفية لصالح الأول الثانوي. وأظهرت النتائج عدم وحدد فروق بين تصورات طلبة المرحلة الثانوية حول مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات الإدارة الصفية تعزى لمتغير فرع التعليم عند مستوى الدلالة ( = ٥...). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات مديري المدارس الثانوية وطلبة المرحلة الثانوية لدرجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات الإدارة الصفية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-05-2013

كيفية الاقتباس

العياصرة وليد رفيق. "درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمهارات الأساسية لإدارة الصفوف من وجهة نظر مدراء المدارس الثانوية وطلبة المرحلة الثانوية في محافظة جرش". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 2, عدد 2, مايو، 2013, ص 160-8, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/62.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 165

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.