الفروق الفردية القائمة على الخبرة اللغوية وأثرها على التحصيل اللغويلدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المؤلفون

  • عبد المنعم حسن الملك عثمان الباحث

الملخص

بحث ميداني استخدم الباحث فيه المنهج الوصفي التبعي، وذلك لبيان دور الخبرة اللغوية السابقة في تشكيل الفروق الفردية بين طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بهما بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وأثرها على تحصيلهم، وتعرف الفروق الفردية المستندة على هذه الخيرة في إحداث تباين في مستوى تحصيل أفراد العينة المستهدفة. ولقد تم اختيار أفراد العينة البالغ عددهم (۱۰۰) طالب، من مجموع أفراد المجتمع البالغ عددهم (٤٢٠) طالباً عن طريق أسلوب اختيارات العينات العشوائية، وقد استخدم الباحث الاستبانة بوصفها الأداة المناسبة لجمع المعلومات الخاصة بعينة البحث، واستخدم أسلوب التحليل الإحصائي القائم على حساب النسب للبون المعطيات المتعلقة بإجابات أفراد العينة عن أسئلة البحث، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج كانت على النحو التالي: 1-أن حفظ الدارس المسبق للقرآن الكريم له دور في تشكيل الفروق الفردية في مستوى التحصيل اللغوي لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. 2-أن المرجعية الدينية الأسرة المدارس لها دور في تشكيل الفروق الفردية في مستوى التحصيل اللغوي لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. 3-أن الثقافة التي ينتمي إليها الدارس لها دور في تشكيل الفروق الفردية في مستوى التحصيل اللغوي لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، فقد تلقى ( ۷۲ طالبا) دراسات إسلامية بينما لم يتلق أن تعلم المدارس قدرا من اللغة العربية مسبقاً له دور في تشكيل الفروق الفردية في مستوى التحصيل اللغوي لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. أن معرفة المدارس للغة الإنجليزية، لها دور في تشكيل الفروق الفردية في مستوى التحصيل اللغوي لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، فقد وجد أن ٦٣ طالبا يعرفون اللغة الإنجليزية وهي لغة عالمية وقد تكون اللغة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو الخامسة ، بينما وجد أن العدد الباقي لا يعرف اللغة الإنجليزية.4- أن معرفة الدارس اللغة الفرنسية، لها دور في تشكيل الفروق الفردية في مستوى التحصيل اللغوي لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة فقد وجد أن ٣٣ يعرفون اللغة الفرنسية. أن الثقافة الوالدين وتحدثهما بإحدى اللغتين العالميتين دور في تشكيل الفروق الفردية لدى الدارسين، وفي رفع معدل (۲۱) طالبا أية دراسة إسلامية، بينما لم تتضمن إجابات عدد (۷) طلاب من مجموع أفراد العينة الذين إجابوا عن أسئلة الاستبانة، إجابات عن هذا السؤال تحصيلهم المهارات اللغة العربية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

عثمان عبدالمنعم. "الفروق الفردية القائمة على الخبرة اللغوية وأثرها على التحصيل اللغويلدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الثاني, يناير، 2016, ص 416-38, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/71.