علاقة التمكين الإداري بالسلوك الإبداعي من وجهه نظر العاملين في الجامعات الخاصة الأردنية

المؤلفون

  • فالح عبيدالله الحموان الخوالدة الباحث
  • محمد ناجي القضاة الباحث

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة التمكين الإداري بالسلوك الإبداع من وجهه نظر العاملين في الجامعات الخاصة الأردنية و تمحورت أهدافي الدراسة بن معرفة مستوى الإبداع الإداري في الجامعات الخاصة الأردنية من وجهة نظر العاملين . معرفة علاقة التمكين الإداري على السلوك الإبداع والتمييز في تطوير العمل من وجهة نظر العاملون في الجامعات الخاصة الأردنية اعتمادات الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تصميم استبانه من قبل الباحثان وتم جمع (١٥٠) استيانه من رؤساء الأقسام والشعب في الجامعات الخاصة الأردنية، وقد طبق التحليل الإحصائي المناسب كالمتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، واختبار الانحدار المتعلق وقد أظهرت النتائج أن مستوى تطبيق التمكين والإبداع الإداري بدرجة متوسطة، وبينت النتائج وجود علاقة المستوى تطبيق التمكين والإبداع الإداري بكافة مكوناته، وهنالك وجود تأثير لسنوات الحيوة على مستوى تطبيق التمكين ولصالح سنوات الخبيرة . وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها تعزيز تطبيق التمكين وتفعيلة من خلال التدريب المناسب، وتعزيز القدرة على تحمل المخاطر ونشر الاتصال الفعال، وتفويض السلطة ما بين المستويات الإدارية

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

الخوالدة فالح, و القضاة محمد. "علاقة التمكين الإداري بالسلوك الإبداعي من وجهه نظر العاملين في الجامعات الخاصة الأردنية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الثاني, يناير، 2016, ص 165-74, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/45.