مدى معرفة المعلمين بالخدمات الانتقالية للطلبة ذوي الإعاقة وتقديمها لهم في مراكز الرعاية النهارية في مدينة الرياض

المؤلفون

  • نوف عبدالرحمن العتيبي قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية الباحث
  • حسين علي المالكي قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

الخدمات الانتقالية، مراكز الرعاية النهارية لذوي الإعاقة، الأفراد ذوو الإعاقة، معلمو الأفراد ذوي الإعاقة

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من معرفة المعلمين بالخدمات الانتقالية للطلبة ذوي الإعاقة في مراكز الرعاية النهارية، والتعرُّف على درجة تطبيق المعلمين الخدمات الانتقالية للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة في مراكز الرعاية النهارية. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي وأداة الدراسة المتمثلة بالاستبانة. وتكونت عينة الدراسة من (72) معلمًا ومعلمة. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى معرفة المعلمين بالخدمات الانتقالية للطلبة ذوي الإعاقة في مراكز الرعاية النهارية جاء بدرجة عالية من المعرفة، وجاءت درجة تطبيق المعلمين الخدمات الانتقالية للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة في مراكز الرعاية النهارية بمستوى مرتفع. وقد أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول محوري الدراسة باختلاف متغير الجنس لصالح أفراد الدراسة الذكور، فيما لم تَظْهر فروق ذات دلالة إحصائية تعود إلى اختلاف متغير عدد سنوات الخبرة، والدورات التدريبية، والمؤهل التعليمي. وأوصت الدراسة بزيادة معرفة المعلمين بالخدمات الانتقالية من خلال تقديم مزيد من الدورات وورش العمل، والسعي إلى تطوير خدمات الانتقال المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في مراكز الرعاية النهارية من خلال تطبيق أفضل ممارسات الانتقال المبنية على الأدلة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • نوف عبدالرحمن العتيبي، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية

    قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية

  • حسين علي المالكي، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية

    قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-05-2024

كيفية الاقتباس

العتيبي نوف عبدالرحمن, و المالكي حسين علي. "مدى معرفة المعلمين بالخدمات الانتقالية للطلبة ذوي الإعاقة وتقديمها لهم في مراكز الرعاية النهارية في مدينة الرياض". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 12, عدد 3, مايو، 2024, ص 142-66, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/472.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 40

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.