النسق الصوتي في قافيَّة تأبط شرًّا (المفضلية) وأثره الدلالي

المؤلفون

  • محمد عبد الرحمن أحمد كلية الفنون والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

النسق، التشكيل، الصامت، الصائت، المقطع

الملخص

وَضعتْ الدراسةُ المعنونة بـ: "النسق الصوتي في قافيَّة تأبط شرًّا (المفضلية) وأثره الدلالي" قصيدةَ (القافيَّة) داخل دائرة التحليل الصوتي؛ للوقوف على البنية الصوتية في قصيدة تأبط شرًا، من حيث الأصوات والمقـاطع، وما توحيه هذه البنية من دلالات مختلفة باختلاف نوع الصوت والمقطع.

وقد جاءت في مقدمة وتمهيد ومبحثين، تناولت فيهما: النسق الصوتي للأصوات اللغوية في القصيدة. (الصوامت والصوائت)، والنسق الصوتي للمقاطع الصوتية في القصيدة. مُردفًا بالتطبيق، ثم الخاتمة، التي حوت أهم نتائج البحث، وقد خلصت الدراسة إلى نتائج، منها: أن الدلالة تتنوع تبعًا لاختلاف الملامح الصوتية، وغلبة المقاطع القصيرة في القصيدة، واختلاف الكم الزمني لاختلاف نوع المقطع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • محمد عبد الرحمن أحمد، كلية الفنون والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية

    كلية الفنون والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-05-2024

كيفية الاقتباس

أحمد محمد عبد الرحمن. "النسق الصوتي في قافيَّة تأبط شرًّا (المفضلية) وأثره الدلالي". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 12, عدد 3, مايو، 2024, ص 209-48, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/475.