تعزيز مخرجات تعلم المهارات الفنية لدى الطلبة من خلال تبني نمط القيادة التحويلية في التدريس من قبل المدربين: وجهة نظر الكليات التقنية بالسعودية
الكلمات المفتاحية:
القيادة التحويلية، مخرجات التعلم، المهارات الفنية للطلبة، الكليات التقنية ، التعليم العاليالملخص
هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين تبني نمط القيادة التحويلية في التدريس للمدربين وعلاقتها بمخرجات تعلم المهارات الفنية لدى الطلبة في الكليات التقنية، أعتمد البحث المنهج الكمي وتم التوزيع بالطريقة العشوائية لاستبيانات مكونة من 26 فقرة على أعضاء هيئة التدريس (المدربين) بالكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالسعودية. تم تحليل البيانات بناءً على جمع 196 استجابة مكتملة باستخدام SPSS (V.24) وقد توصلت النتائج إلى أن هناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين تبني نمط القيادة التحويلية في التدريس للمدربين ونتائج تعلم المهارات التقنية للطلبة في الكليات التقنية، و اوضحت النتائج ان العلاقة جاءت بدرجة ضعيفة (r=.493**) عند مستوى دلالة 0.01، لذا قدمت النتائج رؤى مفيدة واستنتاجًا شاملاً فيما يتعلق بأهمية تبني نمط القيادة التحويلية في التدريس من اجل تحسين مخرجات المهارات الفنية للطلبة، كما أوصت الدراسة الحالية المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بضرورة تطبيق نمط القيادة التحويلية في المقررات التعليمية والبرامج التدريبية. وتم تشجيع الدراسات المستقبلية على استكشاف أنماط قيادية أخرى تدعم أعضاء هيئة التدريس (المدربين) للتأثير بشكل إيجابي على مخرجات ونتائج مهارات الطلبة.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF (الإنجليزية)
4
7
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.