تعزيز مخرجات تعلم المهارات الفنية لدى الطلبة من خلال تبني نمط القيادة التحويلية في التدريس من قبل المدربين: وجهة نظر الكليات التقنية بالسعودية

المؤلفون

  • أميمة عبدالوهاب رضوان قسم العلوم التربوية، كلية الفنون والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية الباحث https://orcid.org/0000-0002-6367-3742

الكلمات المفتاحية:

القيادة التحويلية، مخرجات التعلم، المهارات الفنية للطلبة، الكليات التقنية ، التعليم العالي

الملخص

هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين تبني نمط القيادة التحويلية في التدريس للمدربين وعلاقتها بمخرجات تعلم المهارات الفنية لدى الطلبة في الكليات التقنية، أعتمد البحث المنهج الكمي وتم التوزيع بالطريقة العشوائية لاستبيانات مكونة من 26 فقرة على أعضاء هيئة التدريس (المدربين) بالكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالسعودية. تم تحليل البيانات بناءً على جمع 196 استجابة مكتملة باستخدام SPSS (V.24)  وقد توصلت النتائج إلى أن هناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين تبني نمط القيادة التحويلية في التدريس للمدربين ونتائج تعلم المهارات التقنية للطلبة في الكليات التقنية، و اوضحت النتائج ان العلاقة جاءت بدرجة ضعيفة (r=.493**) عند مستوى دلالة 0.01، لذا قدمت النتائج رؤى مفيدة واستنتاجًا شاملاً فيما يتعلق بأهمية تبني نمط القيادة التحويلية في التدريس من اجل تحسين مخرجات  المهارات الفنية للطلبة، كما أوصت الدراسة الحالية المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بضرورة تطبيق نمط القيادة التحويلية في المقررات التعليمية والبرامج التدريبية. وتم تشجيع الدراسات المستقبلية على استكشاف أنماط قيادية أخرى تدعم أعضاء هيئة التدريس (المدربين) للتأثير بشكل إيجابي على مخرجات ونتائج مهارات الطلبة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أميمة عبدالوهاب رضوان، قسم العلوم التربوية، كلية الفنون والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية

    قسم العلوم التربوية، كلية الفنون والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-01-2025

كيفية الاقتباس

رضوان أميمة عبدالوهاب. "تعزيز مخرجات تعلم المهارات الفنية لدى الطلبة من خلال تبني نمط القيادة التحويلية في التدريس من قبل المدربين: وجهة نظر الكليات التقنية بالسعودية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 2 الجزء الأول, يناير، 2025, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/518.

المؤلفات المشابهة

41-50 من 165

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.