مستوى الكفاءة التدريسية وفق معايير المنهج الوطني لدى معلمات رياض الأطفال

المؤلفون

  • كريمه أحمد جعفر معلمة، مدرسة كناري الفرح الأهلية، تعليم محايل عسير، المملكة العربية السعودية ، Teacher at Kanary Al-Farah Private School, Muhayil Asir Education Department, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0009-0002-6194-7292 (غير مصرح له)
  • سالم رافع الشهري قسم مناهج وطرق التدريس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية ، Department Curricula and Teaching Methods, College of Arts and Humanities, Jazan University, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0009-0008-1500-3323 (غير مصرح له)

DOI:

https://doi.org/10.63908/d46nc530

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة التدريسية، رياض الأطفال ، المنهج الوطني

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى الكفاءة التدريسية في ضوء معايير المنهج الوطني لدى معلمات رياض الأطفال بمنطقة عسير، وكذلك المعوقات التي تواجههن، والتي قد تحد من تمكنهن من التدريس وفق المعايير الآتية: "معيار نُهج التعلم، معيار التطور اللغوي والمعرفة المبكرة للقراءة والكتابة، معيار الوطنية والدراسات الاجتماعية، معيار التطور الاجتماعي العاطفي، معيار العمليات المعرفية والمعلومات العامة، معيار التربية الإسلامية، معيار الصحة والتطور البدني".  والتعرف على مدى وجود فروق في مستوى الكفاءة التدريسية في ضوء معايير المنهج الوطني لدى معلمات رياض الأطفال بمنطقة عسير تعزى لسنوات الخبرة، التخصص العلمي، اعتمد البحث على المنهج الوصفي بواسطة أداة التحليل، وتكونت عينة البحث من (170) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمنطقة عسير تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، تم الاعتماد على الاستبانة لقياس مستوى الكفاءة التدريسية لدى معلمات رياض الأطفال وفق معايير المنهج الوطني، وبينت النتائج أن مستوى الكفاءة التدريسية وفق معايير المنهج الوطني لدى معلمات رياض الأطفال بمنطقة عسير مرتفعة، جاء في الترتيب الأول مستوى الكفاءة التدريسية وفق معيار الصحة والتطور البدني، يليه الكفاءة التدريسية وفق معيار التطور اللغوي والمعرفة المبكرة للقراءة والكتابة، ثم الكفاءة التدريسية وفق معيار التربية الإسلامية، بينما في الترتيب الرابع جاءت الكفاءة التدريسية وفق معيار الوطنية والدراسات الاجتماعية، ثم في الترتيب الخامس الكفاءة التدريسية وفق معيار التطور الاجتماعي العاطفي، وسادسا، جاء مستوى الكفاءة التدريسية وفق معيار العمليات المعرفية والمعلومات العامة، وفي النهاية، جاء مستوى الكفاءة التدريسية وفق معيار نُهج التعلم، كما كان مستوى المعوقات التي تواجه معلمات رياض الأطفال وتحد من تمكنهم من التدريس وفق معايير المنهج الوطني متوسطة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • كريمه أحمد جعفر، معلمة، مدرسة كناري الفرح الأهلية، تعليم محايل عسير، المملكة العربية السعودية, Teacher at Kanary Al-Farah Private School, Muhayil Asir Education Department, Kingdom of Saudi Arabia

    معلمة، مدرسة كناري الفرح الأهلية، تعليم محايل عسير، المملكة العربية السعودية

  • سالم رافع الشهري، قسم مناهج وطرق التدريس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية, Department Curricula and Teaching Methods, College of Arts and Humanities, Jazan University, Kingdom of Saudi Arabia

    قسم مناهج وطرق التدريس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

22-05-2025

كيفية الاقتباس

جعفر كريمه أحمد, و الشهري سالم رافع. "مستوى الكفاءة التدريسية وفق معايير المنهج الوطني لدى معلمات رياض الأطفال". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 3 الجزء الأول, مايو، 2025, ص 485-12, https://doi.org/10.63908/d46nc530.