واقع تطبيق معلمي ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء لمبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.63908/g0wm0y25الكلمات المفتاحية:
صعوبات التعلم، التصميم الشامل للتعلمالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق معلمي ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء لمبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم اتباع المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات. وقد اشتملت عينة الدراسة على (47) من معلمي ذوي صعوبات التعلم. وكانت أبرز نتائج هذه الدراسة أن درجة تطبيق معلمي ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء لمبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى أن زيادة عدد سنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية في التصميم الشامل للتعلم تسهمان في واقع تطبيقهم لمبادئ التصميم الشامل للتعلم. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة تنظيم دورات تدريبية للمعلمين تركز على الإستراتيجيات التدريسية الضرورية لتطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم، كما أوصى بأهمية تهيئة البيئة المدرسية الصفية لتتوافق مع مبادئ التصميم الشامل للتعلم، وتصميم المناهج الدراسية بما يتوافق مع مبادئ التصميم الشامل للتعلم.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.