واقع تطبيق معلمي ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء لمبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • عبدالله عبداللطيف السعود قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية ، Department of Teaching and Learning, College of Education, King Khalid University, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0009-0000-3488-763X (غير مصرح له)

DOI:

https://doi.org/10.63908/g0wm0y25

الكلمات المفتاحية:

صعوبات التعلم، التصميم الشامل للتعلم

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق معلمي ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء لمبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم اتباع المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات. وقد اشتملت عينة الدراسة على (47) من معلمي ذوي صعوبات التعلم. وكانت أبرز نتائج هذه الدراسة أن درجة تطبيق معلمي ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء لمبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى أن زيادة عدد سنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية في التصميم الشامل للتعلم تسهمان في واقع تطبيقهم لمبادئ التصميم الشامل للتعلم. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة تنظيم دورات تدريبية للمعلمين تركز على الإستراتيجيات التدريسية الضرورية لتطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم، كما أوصى بأهمية تهيئة البيئة المدرسية الصفية لتتوافق مع مبادئ التصميم الشامل للتعلم، وتصميم المناهج الدراسية بما يتوافق مع مبادئ التصميم الشامل للتعلم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • عبدالله عبداللطيف السعود، قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية, Department of Teaching and Learning, College of Education, King Khalid University, Kingdom of Saudi Arabia

    قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

22-05-2025

كيفية الاقتباس

السعود عبدالله عبداللطيف. "واقع تطبيق معلمي ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الأحساء لمبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 3 الجزء الأول, مايو، 2025, ص 309-28, https://doi.org/10.63908/g0wm0y25.