أثر الفشو والاستفاضة في الإثبات، " دراسة فقهية "

المؤلفون

  • عبد الخالق محمد عبد الخالق أحمد قسم الدراسات الإسلامية - كلية التربية والآداب - جامعة الحدود الشمالية - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

الفشو ، الاستفاضة ، أثر ، السماع ، الذيوع الاشتهار ، الفاشي ، المنتشر ، الإثبات

الملخص

تتناول هذه الدراسة : مدى اعتماد الحكم الفقهي في تأسيسه على انتشار الشيء وشيوعه وفشوه، والأثر المترتب على ذلك، فهو يتناول في مبحثه الأول: مصطلحات البحث، والألفاظ ذات الصلة بالموضوع، بما يكشف عن حقيقة هذه الألفاظ عند اللغويين، والفقهاء، ويوضح غرض استخدامها، والغرض التي سيقت من أجله في هذا البحث، كما يتناول البحث في مبحثيه الآخرين الجانب العملي لأثر الفشو، والانتشار، والاستفاضة في قضية الإثبات، وكيفية اعتماد الفقهاء عليه، واعتباره قرينة يقوى الإثبات بها، ويحصل بها العلم ، فقد تناول في المبحث الثاني منه: أثر الفشو والاستفاضة في إثبات بعض المسائل التي تتعلق بالرضاع، والنكاح عند عدم الشهود، أو وجود شاهد واحد، أو إقرار أحد الوالدين بحدوث ذلك، مع فشو ذلك، وانتشاره، وعدمه. كما تناول في مبحثه الثالث أيضاً: أثر الفشو والاستفاضة في إثبات بعض الأمور، التي يتوقف إثباتها على شهادة السماع، وإمكان إثبات هذه الأمور، اعتماداً على السماع الفاشي المنتشر المستفيض، وذلك كله من خلال ما رأه الفقهاء.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

احمد عبد الخالق محمد عبد الخالق. "أثر الفشو والاستفاضة في الإثبات، ’ دراسة فقهية ’". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الثالث, يناير، 2016, ص 25-45, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/83.

المؤلفات المشابهة

21-30 من 45

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.