أثر اختلاف مدخل تحكم المتعلم (نقص المفصل Full Minus - زيادة الموجز Lean Plus) على التحصيل المعرفي ومهارات تصميم واجهة تفاعل برمجيات التعلم الإلكتروني لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم
الكلمات المفتاحية:
التحصيل المعرفي ، برمجيات التعلم، مدخل تحكم المتعلم ، مهارات تصميمالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر اختلاف مدخل تحكم المتعلم (نقص المفصل Full Minus - زيادة الموجز Lean Plus) على التحصيل المعرفي ومهارات تصميم واجهة تفاعل برمجيات التعلم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم, واستخدم المنهج التجريبي وذلك المناسبته الموضوع الدراسة على عينة قصدية بلغت ثمانية من أعضاء هيئة التدريس وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل المعرفي الأعضاء هيئة التدريس باستخدام تحكم المتعلم (مدخل نقص المفصل Full Minus) في مقابل أعضاء هيئة التدريس باستخدام تحكم المتعلم مدخل زيادة الموجزLean Plus) ) في تصميم واجهة تفاعل برمجيات التعلم الإلكتروني.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التحريبيتين (مدخل نقص المفصل Full Minus، مدخل زيادة الموجزLean Plus)، لصالح المجموعة التجريبية الثانية مدخل زيادة الموجز Lean Plus.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء أعضاء هيئة التدريس للمهارات الأساسية على واجهة تفاعل برمجيات التعلم الإلكتروني باستخدام تحكم المتعلم ( مدخل نقص المفصل Full Minus ) في مقابل أداء أعضاء هيئة التدريس المهارة تصميم واجهة تفاعل برمجيات التعلم الإلكتروني باستخدام تحكم المتعلم (مدخل زيادة الموجز Lean Plus)، الصالح المجموعة التجريبية الثانية (مدخل زيادة الموجز Lean Plus).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء أعضاء هيئة التدريس المهارة توظيف النص على واجهة تفاعل برمجيات التعلم الإلكتروني باستخدام تحكم المتعلم (مدخل نقص المفصل Full Minus ) في مقابل أداء أعضاء هيئة التدريس لنفس المهارة باستخدام تحكم المتعلم (مدخل زيادة الموجز Lean Plus)، لصالح المجموعة التجريبية الثانية (مدخل زيادة Lean Plus).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء أعضاء هيئة التدريس المهارة توظيف الرسوم والصور على واجهة تفاعل برمجيات التعلم الإلكتروني باستخدام تحكم المتعلم (مدخل نقص المفصل (Full Minus في مقابل أداء أعضاء هيئة التدريس لنفس المهارة باستخدام تحكم المتعلم (مدخل زيادة الموجز Lean Plus)، لصالح المجموعة التجريبية الثانية (مدخل زيادة الموجز Lean Plus).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء أعضاء هيئة التدريس المهارة توظيف أنماط التفاعل على واجهة تفاعل برمجيات التعلم الإلكتروني باستخدام تحكم المتعلم (مدخل نقص المفصل (Full Minus في مقابل أداء أعضاء هيئة التدريس النفس المهارة باستخدام تحكم المتعلم (مدخل زيادة الموجز Lean Plus)، لصالح المجموعة التجريبية الأولى (مدخل نقص المفصل Lean Plus)، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات البحثية التي يمكن الإفادة منها.
التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
التنزيلات
-
PDF
18
20
منشور
15-01-2014
إصدار
القسم
الأبحاث المنشورة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2014 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
الشويعي محمد بن إبراهيم. "أثر اختلاف مدخل تحكم المتعلم (نقص المفصل Full Minus - زيادة الموجز Lean Plus) على التحصيل المعرفي ومهارات تصميم واجهة تفاعل برمجيات التعلم الإلكتروني لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 3, عدد 1, يناير، 2014, ص 130-65, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/97.