استراتيجيات إدارة الصراع لدى مديري المدارس الثانوية وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين بمنطقة حائل في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية
الكلمات المفتاحية:
إدارة الصراع ، استراتيجيات ، الرضا الوظيفيالملخص
هدف البحث إلى التعرف على استراتيجيات إدارة الصراع وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق بين أفراد عينة البحث باختلاف المركز الوظيفي والمؤهل العلمي والخبرة العملية، وقد تكونت عينة الدراسة من (۷۹۱) فردا وزعت عليهم استبانة خاصة باستراتيجيات إدارة الصراع تكونت من (۲۹) فقرة موزعة على (٥) مجالات وأخرى ارتبطت بالرضا الوظيفي تكونت من (١٥) فقرة، وقد استخدمت الأساليب الإحصائية اللازمة لتحليل البيانات وهي: المتوسط الحسابي والنسب المئوية، وتحليل التباين الأحادي، معامل ارتباط بيرسون. وخلصت النتائج إلى أن الدرجة الكلية لاستخدام المديرين لاستراتجيات إدارة الصراع كانت بدرجة عالية، وأن أكثر الاستراتيجيات استخداما هي التعاون والمشاركة، وأقلها إستراتيجية التجنب، كما أشارت النتائج إلى أن الدرجة الكلية للرضا الوظيفي كانت عالية. بينما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في استخدام مديري المدارس لاستراتيجيات إدارة الصراع وفقا لمتغير المركز الوظيفي، والمؤهل العملي والخبرة العملية، ووجود علاقة ارتباط موجبة بين استراتيجيات إدارة الصراع والرضا الوظيفي للمعلمين. وكان من أهم توصيات البحث تنظيم وعقد الدورات التدريبية لزيادة فعالية مديري المدارس في استخدام
استراتيجيات إدارة الصراع داخل المدرسة.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
10
14
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2014 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.