درجة توافر الكفايات التعليمية لمعلمي الطلاب ذوي اضطراب التوحد في معاهد التربية الخاصة وفصول الدمج في المدينة المنورة

المؤلفون

  • أشرف إبراهيم الملك كلية التربية - جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

التوحد، الكفايات التعليمية، معلمي طلاب ذوي اضطراب التوحد

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن مدى توافر الكفايات التعليمية لدى معلمي الطلاب ذوي اضطراب التوحد في معاهد التربية الخاصة وفصول الدمج في المدينة المنورة، حيث تكونت عينة الدراسة من (۲۲) معلماً من معلمي طلاب اضطراب التوحد الملتحقين في معهد التربية الفكرية للبنين، وفصول الدمج في منطقة المدينة المنورة. قام الباحث بإعداد مقياس الكفايات التعليمية لمعلمي الطلبة ذوي اضطراب التوحد والذي تكون من (٥٠) فقرة موزعة على بعدين أساسيين هما: بعد الكفايات الشخصية، وبعد الكفايات التدريسية، ولتحليل النتائج استخدم الباحث النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، والتحليل الاحصائي مان وتني. أظهرت النتائج توافر الكفايات الشخصية لدى معلمي الطلاب ذوي اضطراب التوحد اللازمة للتعامل مع الطلبة التوحديين والتي جاءت في المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي (4.30)، وبدرجة تقدير مرتفعة. كذلك أظهرت النتائج أيضاً توافر الكفايات التدريسية لديهم والتي جاءت في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4.23)، وبدرجة تقدير مرتفعة ايضا. وأشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين متوسطي أداء المعلمين على بعدي الكفايات الشخصية والتدريسية وفقا لمتغير المؤهل العلمي (مستوى البكالوريوس، ومستوى الدبلوم)، لصالح مستوى البكالوريوس. كذلك اشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين متوسطي أداء المعلمين على بعدي الكفايات الشخصية والتدريسية وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة (أقل من ثلاث سنوات، ثلاث سنوات فأكثر)، لصالح ثلاث سنوات فأكثر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

الملك أشرف إبراهيم. "درجة توافر الكفايات التعليمية لمعلمي الطلاب ذوي اضطراب التوحد في معاهد التربية الخاصة وفصول الدمج في المدينة المنورة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الرابع, يناير، 2016, ص 1-22, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/144.