الاحتياجات التدريبية لبعض مديري المدارس السعودية لمواكبة متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية
الكلمات المفتاحية:
الاحتياجات التدريبية، مديري المدارس، الإدارة الإلكترونيةالملخص
هدفت الدراسة تحديد الاحتياجات التدريبية لمديري مدارس التعليم العام السعودي لمواكبة متطلبات الإدارة الإلكترونية، ومعرفة الفروق في الاحتياجات التدريبية لمتغيرات المؤهل العلمي والمرحلة التعليمية وسنوات الخبرة الإدارية وعدد الدورات التدريبية في مجال الحاسبات، واستخدم الباحث منهج البحث الوصفي (الوثائقي والمسحي) واعتمد على الاستبانة لجمع البيانات. وتوصلت النتائج الى أن مستوى الاحتياجات التدريبية لمواكبة متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية جاءت عالية، وأنه توجد فروق دالة إحصائيا في جميع محاور الدراسة بين آراء مديري المدارس تبعاً لمتغير مستوى المؤهل الدراسي. وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين احتياجات مديري المدارس تبعا لمتغير المرحلة التعليمية ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد مجتمع الدراسة في محور الاحتياجات التي تتعلق بالقدرة على حفظ البيانات واسترجاعها لصالح الحاصلين على ٣ - ٥ دورات مقابل غير الحاصلين على دورات ووجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد مجتمع الدراسة في محور الاحتياجات التي تتعلق بطرق أمن المعلومات وسرية البيانات لصالح الحاصلين على أكثر من 5 دورات مقابل الحاصلين على أقل من ٣ دورات وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مديري المدارس حول احتياجاتهم التدريبية لمواكبة متطلبات الإدارة الإلكترونية تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
14
6
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.