فاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين المتدربين في ضوء بعض المتغيرات
الكلمات المفتاحية:
فاعلية الذات الإرشادية، المرشدين النفسيين المتدربينالملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى فاعلية الذات الإرشادية لدى طلبة الماجستير والدكتوراه تخصص التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي ممن يتلقون تدريبهم كمرشدين نفسيين كمتطلب لمقرر التدريب الميداني، وكذلك الكشف عن الفروق في فاعلية الذات الإرشادية والتي تعزى إلى متغيرات (جنس المرشد، مكان التدريب، عدد أيام التدريب، الخبرة الميدانية السابقة)، وكذلك التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس العربي الفاعلية الذات الإرشادية. وقد أجري البحث على عينة مكونة من (۸۳) طالباً وطالبة من الطلبة المقيدين ببرنامجي الماجستير والدكتوراه تخصص التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي بجامعة الملك خالد وجامعة الملك عبد العزيز، حيث بلغ عدد الإناث (٥٥) طالبة، وعدد الذكور (۲۸) طالب، وتراوحت أعمار أفراد العينة بين (٢٧ - ٤٥) عام، بمتوسط عمري (٣٦.٧٣٤) عام، وانحراف معياري (٥.٠٦٨). ولتحقيق أهداف البحث الحالي استخدم الباحثان المقياس العربي لفاعلية الذات الإرشادية (إعداد: الباحثان) على أفراد عينة البحث. وكشفت النتائج عن وجود مستوى مرتفع لفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين المتدربين، كذلك وجدت فروق في متوسط درجات فاعلية الذات الإرشادية تعزى إلى جنس المرشد، ومكان التدريب، وعدد أيام التدريب، والخبرة الميدانية السابقة. حيث كان الذكور من المرشدين النفسيين المتدربين أعلى في مستوى فاعلية الذات الإرشادية، كذلك كان مستوى فاعلية الذات الإرشادية أعلى لدى المرشدين النفسيين المتدربين في مستشفيات الصحة النفسية منه لدى المتدربين في المدارس، كذلك أوضحت النتائج أن مستوى فاعلية الذات الإرشادية أعلى لدى المرشدين النفسيين المتدربين ليومين أفضل من أولئك الذين يتلقون تدريبهم ليوم واحد.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
59
21
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.