دور مديري المدارس الثانوية بمحافظة الأحساء في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين في ضوء مفهوم قيادة المعلم

المؤلفون

  • وحید شاه بور حماد كلية التربية - جامعة الملك فيصل - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

التنمية المهنية للمعلم، قيادة المعلم ، مدير المدرسة

الملخص

استهدفت هذه الدراسة تعرف آراء مديري ومعلمي المدارس الثانوية بمحافظة الأحساء حول دور المديرين في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين في ضوء مفهوم قيادة المعلم، والكشف عن مدى تأثير متغير الوظيفة في تصورات أفراد الدراسة لهذا الدور. تم جمع بيانات هذه الدراسة عن طريق استبانة طبقت على عينة من معلمي المدارس الثانوية للبنين بمحافظة الأحساء بلغ حجمها النهائي ٢٦٥ معلما، و٣٨ مديرا، أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن درجة ممارسة المديرين لدورهم في تنمية المعلمين مهنيا من منظور قيادة المعلم كانت مرتفعة بحسب تصورات المشاركين في الدراسة، وقد حصل محور الإدارة والقيادة المدرسية على المرتبة الأولى بينما حل محور العمل الجماعي والتعلم المهني في المرتبة الثانية. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات كل من المعلمين والمدراء للدور قيد الدراسة، وكانت الفروق الصالح مجموعة المدراء.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • وحید شاه بور حماد، كلية التربية - جامعة الملك فيصل - المملكة العربية السعودية

    كلية التربية - جامعة الملك فيصل - المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

حماد وحید شاه بور. "دور مديري المدارس الثانوية بمحافظة الأحساء في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين في ضوء مفهوم قيادة المعلم". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الرابع, يناير، 2016, ص 308-2, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/206.

المؤلفات المشابهة

21-30 من 36

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.