فاعلية التدريب على مهارات التفكير ما وراء المعرفي في تنمية سلوك حل المشكلات لدى طلاب الجامعة

المؤلفون

  • أحمد يعقوب النور قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي، مهارات ما وراء المعرفي، سلوك حل المشكلات

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية التدريب على مهارات التفكير ما وراء المعرفي في تنمية سلوك حل المشكلات، وتكونت عينة الدراسة من (٤٠) طالباً وطالبة بكل من كلية المختبرات الطبية وكلية التربية وكلية الدراسات التجارية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، وتم توزيعهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وعدد أفراد كل مجموعة (۲۰) طالباً وطالبة، وتم إعداد مقياس سلوك حل المشكلات، وتصميم برنامج تدريبي في مهارات التفكير ما وراء المعرفي (من إعداد الباحث)، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة، وكان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج أن البرنامج التدريبي له تأثير على سلوك حل المشكلات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية على قياس سلوك حل المشكلات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أحمد يعقوب النور، قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية

    قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-07-2018

كيفية الاقتباس

النور أحمد يعقوب. "فاعلية التدريب على مهارات التفكير ما وراء المعرفي في تنمية سلوك حل المشكلات لدى طلاب الجامعة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 7, عدد 1, يوليو، 2018, ص 110-24, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/254.

المؤلفات المشابهة

61-70 من 184

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.