مأسسة العمل التطوعي في الجامعات السعودية
الكلمات المفتاحية:
المأسسة ، العمل التطوعي، الجامعات السعوديةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد متطلبات مأسسة العمل التطوعي في الجامعات السعودية في ستة مجالات (معايير اختيار المتطوعين، تأهيل المتطوعين، آليات جذب المتطوعين، حقوق المتطوعين، إدارة وتنظيم الجهود التطوعية، تقويم الجهود التطوعية)، واستخدمت المنهج الوصفي (المسحي)، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وطبقت على عينة عشوائية بسيطة من أعضاء هيئة التدريس بجامعتي الملك عبد العزيز وتبوك، واستجاب منهم (314) عضواً. وكان من أهم نتائجها: أن جميع متطلبات مأسسة العمل التطوعي في الجامعات السعودية في جميع محاورها؛ حققت درجة أهمية كبيرة وبمتوسط حسابي كلي قدره (4.0382)، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين استجابات أفراد العينة في بعد (تأهيل المتطوعين)؛ تعزى لمتغير التخصص لصالح (العلوم الإنسانية)، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين استجابات أفراد العينة في أبعاد (معايير اختيار المتطوعين، آليات جذب المتطوعين، إدارة وتنظيم الجهود التطوعية)؛ تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، بينما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ≥ α) بين استجابات أفراد العينة؛ تعزى لباقي المتغيرات في جميع الأبعاد.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
22
10
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.