التعاطف الأكاديمي مع الذات وعلاقته باستراتيجيات التنظيم الانفعالي الأكاديمي لدى طلاب برنامج الإعاقة البصرية منخفضيالإنجاز الأكاديمي
الكلمات المفتاحية:
التعاطف مع الذات، استراتيجيات التنظيم الانفعالي الأكاديمي، طلاب برنامج الاعاقة البصريةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التعاطف الأكاديمي مع الذات واستراتيجيات التنظيم الانفعالي الأكاديمي الأكثر انتشارا لدي أفراد عينة الدراسة من طلاب برنامج الإعاقة البصرية بجامعة الملك خالد بالإضافة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التعاطف مع الذات واستراتيجيات التنظيم الانفعالي الأكاديمي، وفحص مدى إسهام التعاطف مع الذات في التنبؤ باستراتيجيات التنظيم الانفعالي الأكاديمي. وتكونت عينة الدراسة من (۲۹) طالباء متوسط أعمارهم الزمنية (٢١,٤١) سنة بالحراف معياري (۱,۳۰)، وتم اختيارهم من الطلاب منخفضي الإنجاز الأكاديمي، والذين تقل معدلاتهم الأكاديمية عن (٢,٥)، واستخدمت الدراسة مقياس التعاطف الأكاديمي مع الذات إعداد کرواس (2011) ,Krause)، واستبيان التنظيم الانفعالي الأكاديمي إعداد بيوريك وآخرين 2016 .Buric, et al)، والمقياسان من ترجمة الباحث. وكشفت نتائج الدراسة عن ارتفاع مستوى التعاطف مع الذات لدى أفراد عينة الدراسة، وأنهم يستخدمون استراتيجيات متنوعة. في تنظيم انفعالاتهم في المواقف الأكاديمية، كذلك وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين التعاطف مع الذات واستراتيجيات التنظيم الانفعالي الأكاديمي، وتمكن التنبؤ باستراتيجيات التنظيم الانفعالي الأكاديمي من خلال بعض أبعاد التعاطف مع الذات، وأن بعد التوحد يسهم في التنبؤ باستراتيجية تجنب المواقف، وبعد البقطة العقلية يسهم في التنبؤ باستراتيجيات تنمية القدرات وإعادة توجيه الانتباه، وإعادة التقييم، أما بعد التحكم الذاتي فيسهم في التنبؤ باستراتيجية القمع، والتنفيس وبعدي الحكم الذاتي والحنو على الذات يسهمان في التنبؤ باستراتيجية التنفس. وبعد الإنسانية المشتركة فقط يسهم في التنبؤ باستراتيجية طلب المساندة الاجتماعية
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
27
11
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.