مستوى تضمين المهارات الرقمية في محتوى كتب الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية في ضوء المعايير الوطنية للتقنية الرقمية
الكلمات المفتاحية:
المعايير الوطنية للتقنية الرقمية، المهارات الرقمية، تحليل المحتوى، الصفوف الأوليةالملخص
تهدف الدراسة إلى الكشف عن مستوى تضمين المهارات الرقمية في محتوى كتب الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير الوطنية للتقنية الرقمية. ولتحقيق هدف الدراسة، طُبق المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى. وأُعدّت بطاقة تحليل محتوى تتضمن معايير التقنية الرقمية وفق أربعة محاور هي: الأنظمة والتطبيقات الرقمية، والتفكير الحوسبي والبرمجة، والبيانات والذكاء الاصطناعي، والمواطنة الرقمية، وقد أظهرت النتائج أن نسبة تضمين المهارات الرقمية في محتوى كتب الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية جاءت منخفضة إجمالاً على النحو الآتي: في الصف الأول 31%، والصف الثاني 27%، والصف الثالث 22%. كما كشفت الدراسة عن اختلاف في درجة تضمين المهارات الرقمية في محتوى كتب الصفوف الأولية على امتداد جميع الصفوف وفقاً لمحاور التقنية الرقمية: حيث بلغت النسبة العامة لتضمين محوري البيانات والذكاء الاصطناعي، والتفكير الحوسبي والبرمجة في جميع الصفوف الأولية 39% لكل محور، يليهما محور المواطنة الرقمية بنسبة 16%. وجاء محور الأنظمة والتطبيقات الرقمية في المرتبة الأخيرة بنسبة 15%. كما أظهرت النتائج حصول التفكير الحوسبي والبرمجة على نسبة متوسطة في التضمين بلغت 60% في الصف الأول، كما حصل محور البيانات والذكاء الاصطناعي على مستوى تضمين متوسط في الصف الثاني بلغ 52%. وأوصت الدراسة بحاجة كتب الصفوف الأولية إلى التطوير، عبر تضمين المهارات الرقمية بنسب كبيرة داخل المحتوى بما يتسق مع المعايير الوطنية للتقنية الرقمية وطبيعة كل مجال. وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً تتكامل فيه المناهج الدراسية في الصفوف الأولية حسب طبيعتها وبشكل متوازن في تضمين محاور المهارات الرقمية في محتواها.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
200
125
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.