القيم الأخلاقية الإيجابية للتعامل مع التقنية بمحتوى مناهج الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية (الواقع والمأمول)
الكلمات المفتاحية:
القيم، الإيجابية، الأمن الفكري، منهج الحاسب الآلي، التعامل مع التقنيةالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى توافر القيم الأخلاقية الإيجابية للتعامل مع التقنية بمحتوى مناهج الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، ومدى مواكبتها للتغيرات والتحديات المعاصرة؛ مما يمكنها من غرس تلك القيم التي تساعد الطلاب على مواجهة سلبيات التقنية. وقد سعت الدراسة لتقديم نموذج مقترح لمنظومة من القيم الأخلاقية الإيجابية للتعامل مع التقنية التي يمكن تضمينها محتوى مناهج الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية. وقد تَكَوّنت عينة الدِّراسة من محتوى مناهج علوم الحاسب الآلي للصفوف (من الأول إلى الثالث الثانوي) المقررة للبنين للعام الدراسي 1432/1433هـ. باستخدام المنهج الوصفي "أسلوب تحليل المحتوى". وقد قام الباحث ببناء منظومة من القيم الأخلاقية الإيجابية للتعامل مع التقنية كأداة للدراسة. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم استخدامها بوصفها بطاقة تحليل محتوى للمناهج عينة الدِّراسة، وقد استخدم الباحث التكرارات والنسب المئوية كإحصاءات تفي بالإجابة عن أسئلتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة ورود جميع القيم المقترحة في محتوى مناهج التعليم عينة الدراسة بصورة تكاملية، وبنسب متفاوتة. فهناك قيم حصلت على تكرارات عالية؛ مثل قيمة محددات التعامل الأخلاقي للتقنية. بينما وردت بعض القيم بتكرارات ضعيفة؛ مثل: قيم الأمن والسلامة، كما أن القيم المقترحة قد وردت بأشكال مختلفة، فمنها النصوص، والرسوم التعليمية. وبناء على نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات؛ منها:
- مراجعة محتوى مناهج التعليم في المرحلة الثانوية بشكل عام ودَعْمها بالقيم الأخلاقية الإيجابية للتعامل مع التقنية في ضوء منظومة القيم المقترحة في الدراسة الحالية.
- تضمين محتوى المناهج في المرحلة الثانوية موضوعات تُعرف الطلاب بالعقوبات المطبقة على من يرتكب مخالفة "الاستخدام السلبي للتقنية".
- ضرورة بناء استراتيجية وطنية لتحصين الطلاب في مراحل التعليم والمرحلة الثانوية بشكل خاص؛ لمواجهة سلبيات استخدام التقنية، وتبصيرهم بالاستخدام الايجابي للتقنية.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
61
16
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.