طرق المعرفة الإجرائية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد (دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • يحيى بن عبدا الله الرافعي الباحث

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن طرق المعرفة الإجرائية المنفصلة والمتصلة المستخدمة من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد، ومعرفة الفروق في طرق المعرفة الإجرائية تبعاً لتأثير كل من الجنس والتخصص، والعمر، والدرجة العلمية والجنسية والتفاعل بينهما، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم اختيار عينة عشوائية قوامها (۳۱۱) عضو يمثلون الجنسين، طبق عليهم مقياس طرق المعرفة الإجرائية، وقد قام الباحث بترجمته، وتقنينه واستخدمت الدراسة تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة (MANOVA) لتحليل النتائج وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر طرق المعرفة الإجرائية المنتشرة بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد هي المعرفة المتصلة، ووجد فروق ذات دلالة إحصائية في المعرفة المتصلة لصالح الإناث تعزى للجنس، والتخصص، وهنالك فروق تعزى للجنسية لصالح غير السعوديين، كما لم يوجد فروق دالة إحصائية في طرق المعرفة الإجرائية تعزى للعمر، والدرجة العلمية. ووجد هناك تأثير قوي للتخصص، ووجد هناك تفاعل ثنائي بين العمر والدرجة العلمية. ولم تتوصل الدراسة إلى تفاعلات ثنائية بين بقية المتغيرات المستقلة. وأخيراً توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

الرافعي يحيى. "طرق المعرفة الإجرائية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد (دراسة مقارنة)". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الثاني, يناير، 2016, ص 439-65, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/72.