تصور مقترح لبرامج تنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء الخبرة الإنجليزية والألمانية
Abstract
استهدفت الدراسة التعرف على واقع برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الإنجليزية والألمانية، ومحاولة الاستفادة منهما في تطوير برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وتفادي بعض المشكلات والقصور في البرامج المقدمة من حيث أهدافها - ومحتواها والأساليب المتبعة في تنفيذها وتقويم هذه الوامع)، هذا بالإضافة إلى رصد أوجه التشابه واختلاف في برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في الدول محل المقاربة وصولاً إلى صياغة فرض - يؤكد اختلاف برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس في الدول محل المقارنة باختلاف درجة التقدم الثقافي والاقتصادي والاجتماعي، والتي تم التأكد منها من خلال تحليل المحاور الأساسية لبرامج تنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات تحليلة مقارناً وتفسيره في ضوء القوى والعوامل، ولقد أظهرت نتائج الدراسة صحة الفرض الذي تم البلوغ إليه من خلال مرحلة المضاهاة في بعض جوانبه ، حيث أوضح اختلاف برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في دول المقارنة وأوضح قصور برامج كمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات من حيث ( الأهداف - والمحتوى الواقع - وأساليب - والتنظيم - والتقويم ) في المملكة العربية السعودية عن إنجلترا وألمانيا الاتحادية كما يعنى إمكانية الإفادة منهما في تحسين وتطوير برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية وتوصل الباحث إلى تصميم تصور مقارح من خلاله تحاول تطوير برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وذلك من خلال الاستفادة من المحارب الدول محل المقارنة لمواجهة القصور في برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وذلك في ضوء الإمكانيات المتاحة للمجتمع السعودي، وصولاً إلى تصميم برامج التنمية أعضاء هيئة التدريس متطورة من حيث الأهداف - المحتوى التدريبي - أساليب التنمية - طرق تنظيم وتقويم تلك البرامج .
Downloads
Downloads
-
PDF (Arabic)
10
3
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 CC Attribution 4.0
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.