درجة ممارسة الطالبات الموهوبات في منطقة المدينة المنورة لمهارات القرن الحادي والعشرين
DOI:
https://doi.org/10.63908/ghsgp220الكلمات المفتاحية:
الطلبة الموهوبين ، مهارات، الموهبة ، تقنية المعلومات ، الابتكارالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الطالبات الموهوبات في منطقة المدينة المنورة لمهارات القرن الحادي والعشرين، وتقديم عدد من المقترحات لتنمية تلك المهارات. وتحقيقًا لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وتم بناء أداتين للدراسة، وهي الاستبانة، وتم تطبيقها على (240) طالبة من الطالبات الموهوبات في المدينة المنورة، والمقابلة، وتم تطبيقها على (10) من منسقات ومعلمات فصول الموهوبات. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: أن ممارسة الطالبات الموهوبات في منطقة المدينة المنورة لمهارات القرن الحادي والعشرين جاءت بدرجة (عالية)، وذلك بشكل عام، وعلى مستوى المحاور فقد تبين ممارستهن لمهارات كل محور من محاور هذه الدراسة بدرجة (عالية)، حيث حصل (المحور الثالث: مهارات الحياة والمهنة) على المرتبة الأولى في درجة الممارسة بمتوسط حسابي (3.62) فيما جاء(المحور الأول: مهارات التعلم والابتكار) في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.59)، وجاء (المحور الثاني: مهارات تقنيات المعلومات والوسائط الإعلامية) في المرتبة الثالثة والأخيرة بمتوسط حسابي (3.31). وكان من أبرز مقترحات تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين الإعداد والتأهيل الشامل لمعلمي الطلبة الموهوبين إلى جانب استقطاب الكفاءات المتخصصة، وعقد دروات تدريبية لتنمية المهارات القيادية ومهارات اتخاذ القرار لدى الطالبات الموهوبات. كما قدمت الدراسة عددًا التوصيات لتطوير ممارسة الطلبة الموهوبين لمهارات القرن الحادي والعشرين.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.