درجة ممارسة الطالبات الموهوبات في منطقة المدينة المنورة لمهارات القرن الحادي والعشرين

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.63908/ghsgp220

الكلمات المفتاحية:

الطلبة الموهوبين ، مهارات، الموهبة ، تقنية المعلومات ، الابتكار

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الطالبات الموهوبات في منطقة المدينة المنورة لمهارات القرن الحادي والعشرين، وتقديم عدد من المقترحات لتنمية تلك المهارات. وتحقيقًا لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وتم بناء أداتين للدراسة، وهي الاستبانة، وتم تطبيقها على (240) طالبة من الطالبات الموهوبات في المدينة المنورة، والمقابلة، وتم تطبيقها على (10) من منسقات ومعلمات فصول الموهوبات. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: أن ممارسة الطالبات الموهوبات في منطقة المدينة المنورة لمهارات القرن الحادي والعشرين جاءت بدرجة (عالية)، وذلك بشكل عام، وعلى مستوى المحاور فقد تبين ممارستهن لمهارات كل محور من محاور هذه الدراسة بدرجة (عالية)، حيث حصل (المحور الثالث: مهارات الحياة والمهنة) على المرتبة الأولى في درجة الممارسة بمتوسط حسابي (3.62)  فيما جاء(المحور الأول: مهارات التعلم والابتكار) في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.59)، وجاء (المحور الثاني: مهارات تقنيات المعلومات والوسائط الإعلامية) في المرتبة الثالثة والأخيرة بمتوسط حسابي (3.31). وكان من أبرز مقترحات تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين الإعداد والتأهيل الشامل لمعلمي الطلبة الموهوبين إلى جانب استقطاب الكفاءات المتخصصة، وعقد دروات تدريبية لتنمية المهارات القيادية ومهارات اتخاذ القرار لدى الطالبات الموهوبات. كما قدمت الدراسة عددًا التوصيات لتطوير ممارسة الطلبة الموهوبين لمهارات القرن الحادي والعشرين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • رسميه عياد الجهني، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية, General Administration of Education in Medina, Kingdom of Saudi Arabia

    الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

31-05-2025

كيفية الاقتباس

الجهني رسميه عياد. "درجة ممارسة الطالبات الموهوبات في منطقة المدينة المنورة لمهارات القرن الحادي والعشرين". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 13, عدد 3 الجزء الثاني, مايو، 2025, ص 106-27, https://doi.org/10.63908/ghsgp220.