التنظيم المعرفي للانفعالات كمتغير وسيط بين صدمة الطفولة واعراض الاكتئاب لدي المراهقين
DOI:
https://doi.org/10.63908/yny7r507الكلمات المفتاحية:
تنظيم الانفعالات، صدمة الطفولة، أعراض الاكتئاب النفسيالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل مسار العلاقات السببية بين كل من صدمة الطفولة وتنظيم الانفعالات المعرفية، وأعراض الاكتئاب لدى المراهقين؛ للكشف عن الدور الوسيط لتنظيم الانفعالات المعرفية في العلاقة بين صدمة الطفولة وأعراض الاكتئاب لدى المشاركين في الدراسة من المراهقين (المراهقة المتأخرة)، وقد بلغ عددهم (467)، منهم (281) أنثى بنسبة 60,2 %، و(186) ذكراً بنسبة 39,8 %، بمتوسط عمر(19,5) وانحراف معياري (3,1). طبقت عليهم أدوات الدراسة (مقياس تنظيم الانفعالات المعرفية، وصدمة الطفولة ومقياس أعراض الاكتئاب النفسي). وباستخدام البرنامج الإحصائيSPSS، وAMOSتم تحليل البيانات باستخدام معادلة النمذجة البنائية، وتحليل المسار للتحقق من صحة النموذج المقترح. وأشارت النتائج إلى وجود ارتباط عكسي دال إحصائيًّا عند مستوى (0,01)، بين تنظيم الانفعالات المعرفية، وصدمة الطفولة، وأعراض الاكتئاب النفسي، وارتباط إيجابي دال إحصائيًّا عند مستوى (0,01)، بين صدمة الطفولة وأعراض الاكتئاب النفسي. كما وجد تأثير وسيط، لتنظيم الانفعالات في العلاقة بين صدمة الطفولة وأعراض الاكتئاب لدى المشاركين في الدراسة من المراهقين، حيث خففت إستراتيجيات التنظيم الانفعالي المعرفية من تأثير صدمة الطفولة على أعراض الاكتئاب لدى المراهقين. نوقشت النتائج في ضوء الدراسات السابقة والأطر النظرية، وتم التوصية بضرورة إعداد برامج تدريبية ووقائية قائمة على تحسين تنظيم الانفعالات المعرفية لدى المراهقين؛ لوقايتهم من أعراض الاكتئاب الناجمة عن احتمالية تعرضهم للصدمات النفسية في الطفولة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.