فاعلية نموذج Pirie -Kieren للفهم الرياضي في تنمية مهارات التفكير الجبري لدى طلاب الصف الأول متوسط
DOI:
https://doi.org/10.63908/9xf07z63الكلمات المفتاحية:
نموذج بيري وكيرين ، الفهم الرياضي، التفكير الجبري ، مهارات التفكير الجبريالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج بيري وكيرين للفهم الرياضي في تنمية التفكير الجبري لدى طلاب الصف الأول متوسط، وتكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف الأول متوسط بمدينة الباحة بالمملكة العربية السعودية، واشتملت عينة الدراسة على (43) طالب، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي كمنهج للدراسة، وقد أعدَّ الباحث دليلاً للمعلم، واختباراً لمهارات التفكير الجبري اُستخدم كأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي، وجاءت الفروق الإحصائية لصالح (المجموعة التجريبية)، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الجبري، وجاءت الفروق الإحصائية لصالح (القياس البعدي)، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي الرياضيات على نموذج بيري وكيرين للفهم الرياضي بهدف تنمية مهارات التفكير الجبري لدى طلابهم.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.