درجة توافر مخاوف التواصل الشفهي لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • سعيد فنيس الشهراني قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية والتنمية البشرية، جامعة بيشة، المملكة العربية السعودية ، Department of Curricula and Teaching Methods, College of Education and Human Development, University of Bisha, Kingdom of Saudi Arabia https://orcid.org/0009-0008-6575-9954 (غير مصرح له)

DOI:

https://doi.org/10.63908/zsrjkv92

الكلمات المفتاحية:

مخاوف التواصل الشفهي، مقياس ماكروسكي لقياس قلق التواصل (RCA-24 P)

الملخص

هدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة توافر مخاوف التواصل الشفهي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. ولتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، ومِن ثمَّ بناء استبانة لقياس مخاوف التواصل الشفهي، وتّم التأكّد من صدقها وثباتها. توصلت الدراسة لنتائج، منها: تراوحت درجات توافر مخاوف التواصل الشفهي في محاور الدراسة: (مع المعلم، وإدارة المدرسة، والزملاء، والمجتمع، والتواصل باللغة العربية الفصيحة) بين (24، 4 من5) و(92، 3من5) وانحرافات معيارية (1،24- 1,36). وهي درجة توافر مرتفعة جدًا، في ضوء مقياس تفسير النتائج في الدراسة. كما كشفت النتائج إن درجة توافر مخاوف التواصل مع الزملاء كانت هي الأعلى حيث بلغ المتوسط الحسابي (23، 4من5) وانحراف معياري (1،24) وبدرجة مرتفعة جدًا، وبيّنت النتائج إنّ أقل درجات توافر مخاوف التواصل الشفهي كانت مع المعلم حيث بلغ المتوسط الحسابي (92، 3من5) وانحراف معياري (1،34). وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى لمتغير الجنس "ذكر/ أنثى"؛ حيث اتضح أنّ طالبات المرحلة المتوسطة لديهن مخاوف التواصل الشفهي بدرجة أكبر من طلاب المرحلة المتوسطة. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • سعيد فنيس الشهراني، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية والتنمية البشرية، جامعة بيشة، المملكة العربية السعودية, Department of Curricula and Teaching Methods, College of Education and Human Development, University of Bisha, Kingdom of Saudi Arabia

    قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية والتنمية البشرية، جامعة بيشة، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-09-2025

كيفية الاقتباس

الشهراني سعيد فنيس. "درجة توافر مخاوف التواصل الشفهي لدى طلبة المرحلة المتوسطة". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 14, عدد 1 الجزء الأول, سبتمبر، 2025, ص 307-35, https://doi.org/10.63908/zsrjkv92.