درجة توافر مخاوف التواصل الشفهي لدى طلبة المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.63908/zsrjkv92الكلمات المفتاحية:
مخاوف التواصل الشفهي، مقياس ماكروسكي لقياس قلق التواصل (RCA-24 P)الملخص
هدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة توافر مخاوف التواصل الشفهي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. ولتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، ومِن ثمَّ بناء استبانة لقياس مخاوف التواصل الشفهي، وتّم التأكّد من صدقها وثباتها. توصلت الدراسة لنتائج، منها: تراوحت درجات توافر مخاوف التواصل الشفهي في محاور الدراسة: (مع المعلم، وإدارة المدرسة، والزملاء، والمجتمع، والتواصل باللغة العربية الفصيحة) بين (24، 4 من5) و(92، 3من5) وانحرافات معيارية (1،24- 1,36). وهي درجة توافر مرتفعة جدًا، في ضوء مقياس تفسير النتائج في الدراسة. كما كشفت النتائج إن درجة توافر مخاوف التواصل مع الزملاء كانت هي الأعلى حيث بلغ المتوسط الحسابي (23، 4من5) وانحراف معياري (1،24) وبدرجة مرتفعة جدًا، وبيّنت النتائج إنّ أقل درجات توافر مخاوف التواصل الشفهي كانت مع المعلم حيث بلغ المتوسط الحسابي (92، 3من5) وانحراف معياري (1،34). وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى لمتغير الجنس "ذكر/ أنثى"؛ حيث اتضح أنّ طالبات المرحلة المتوسطة لديهن مخاوف التواصل الشفهي بدرجة أكبر من طلاب المرحلة المتوسطة. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 CC Attribution 4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.