أثر تصميم بيئة تدريب إلكترونية قائمة على الدمج بين التفكير التَّصْمِيمي وتطبيقات الويب التشاركية في تنمية مهارات إنتاج المعرفة لدى معلمي التربية الفكرية

المؤلفون

  • محمد جابر حمدي قسم تقنيات التعليم - كلية التربية - جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية الباحث
  • حامد علي الشهراني قسم تقنيات التعليم - كلية التربية - جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

بيئة التدريب الإلكتروني، التفكير التَّصْمِيمي، تطبيقات الويب التشاركية، مهارات إنتاج المعرفة

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر بيئة تدريب إلكترونية قائمة على الدمج بين التفكير التَّصْمِيمي وتطبيقات الويب التشاركية في تنمية مهارات إنتاج المعرفة لدى معلمي التربية الفكرية، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي ذا تصميم المجموعة الواحدة الذي يستند على التطبيق القبلي والبعدي على عينة البحث؛ ولتحقيق هذا الهدف صُمِّمت بيئة تدريب إلكترونية قائمة على دمج التفكير التَّصْمِيمي وتطبيقات الويب التشاركية. وأُعدّت بطاقة تقييم المنتج المرتبطة بمهارات إنتاج المعرفة، واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية، وشملت عينة البحث (22) معلمًا من معلمي التربية الفكرية بمعاهد التربية الفكرية ومدارسها بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية، وجرى التطبيق القبلي لبطاقة تقييم المنتج على عينة البحث، وبعد ذلك قُدّمت بيئة التدريب الإلكترونية في ضوء الخطوات الإجرائية لعينة البحث من خلال نظام إدارة التدريب (Canvas)، وبعد ذلك جرى التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج على عينة البحث، واستُخدم اختبار (ت) لعينتين مرتبطتين، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرقٍ دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي على بطاقة تقييم المنتج لصالح التطبيق البعدي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • محمد جابر حمدي، قسم تقنيات التعليم - كلية التربية - جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية

    قسم تقنيات التعليم - كلية التربية - جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية

  • حامد علي الشهراني، قسم تقنيات التعليم - كلية التربية - جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية

    قسم تقنيات التعليم - كلية التربية - جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-09-2023

كيفية الاقتباس

حمدي محمد جابر, و الشهراني حامد علي. "أثر تصميم بيئة تدريب إلكترونية قائمة على الدمج بين التفكير التَّصْمِيمي وتطبيقات الويب التشاركية في تنمية مهارات إنتاج المعرفة لدى معلمي التربية الفكرية". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 12, عدد 1, سبتمبر، 2023, ص 70-100, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/114.

المؤلفات المشابهة

21-30 من 63

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.