واقع تطبيق معايير حوكمة الشركات وانعكاساتها على مستوى جودة الإفصاح والشفافية بالقوائم المالية المنشورة من وجهة نظر مراجعي الحسابات ومستخدمي القوائم المالية "دراسة ميدانية على بيئة الأعمال السعودية"

المؤلفون

  • علاء محمد عبد الله ملو العين قسم المحاسبة - كلية ادارة الاعمال - جامعة الأمير سطام - المملكة العربية السعودية. الباحث

الكلمات المفتاحية:

الإفصاح المحاسبي، حوكمة الشركات، الإفصاح، الشفافية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع تطبيق وممارسة حوكمة الشركات في بيئة الأعمال السعودية من خلال التعرف على مستوى الالتزام والجدية بتطبيق ضوابط ومعايير حوكمة الشركات من وجهة نظر مراجعي الحسابات، كما هدفت الدراسة كذلك الى التعرف على وجهتي نظر مراجعي الحسابات ومستخدمي القوائم المالية حول مستوى جودة الإفصاح والشفافية بالقوائم المالية المنشورة في ظل حوكمة الشركات. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، كما شملت الدراسة عينتين، تكونت الأولى من عينة مراجعي الحسابات حيث بلغ عددهم نحو (٩٦) مراجعاً، وهي تمثل ما نسبته (٤٧,٥%) من المجتمع الأصلي، كما تكونت عينة الدراسة الثانية من مستخدمي القوائم المالية حيث بلغ عددهم نحو (١٣٩) مستخدما للقوائم المالية. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن هناك التزام وجدية في تطبيق ضوابط ومعايير حوكمة الشركات في بيئة الأعمال السعودية من وجهة نظر مراجعي الحسابات، كما توصلت الدراسة كذلك إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهتي نظر مراجعي الحسابات ومستخدمي القوائم المالية حول مستوى جودة الإفصاح والشفافية بالقوائم المالية المنشورة في ظل حوكمة الشركات، حيث كانت هذه الفروق لصالح مراجعي الحسابات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

15-07-2015

كيفية الاقتباس

ملو العين علاء محمد عبد الله. "واقع تطبيق معايير حوكمة الشركات وانعكاساتها على مستوى جودة الإفصاح والشفافية بالقوائم المالية المنشورة من وجهة نظر مراجعي الحسابات ومستخدمي القوائم المالية ’دراسة ميدانية على بيئة الأعمال السعودية’". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 4, عدد 2, يوليو، 2015, ص 56-103, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/225.

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.