استخدام مدخل الحوافز الضريبية في تفعيل المحاسبة عن التأثيرات البيئية في شركات القطاع الصناعي السوداني رؤية محاسبية في ظل قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة ١٩٨٦ م

المؤلفون

  • فتح الإله محمد أحمد محمد جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

الحوافز الضريبية، المحاسبة على التأثيرات البيئية، قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة 1986م

الملخص

تناولت الدراسة الجوائز الضريبية كمدخل يمكن أن يساهم في تفعيل المحاسبة عن التأثيرات البيئية في الشركات الصناعية السودانية، حيث هدفت الدراسة إلى بيان المجالات القانونية في قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة ١٩٨٦م التي يمكن أن تشجع هذه الشركات على تفعيل المحاسبة عن التأثيرات البيئية في أنظمتها وتقاريرها المالية، و من ثم التعرف على وجهة نظر الإدارة حول مدى تأثير هذه الجوائز الضريبية على تشجيعها على تفعيل المحاسبة عن التأثيرات البيئية والتحقيق هذه الأهداف تم استعراض قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة ١٩٨٦م وبيان المجالات التي يمكن أن تمثل حوافز ضريبية للشركات الصناعية لتفعيل المحاسبة عن التأثيرات البيئية ومن ثم إعداد استمارة استبيان وزعت على الإدارات العليا في هذه الشركات للتعرف على وجهة نظرهم حول تأثير هذه الجوائز الضريبية على تشجيعهم لتفعيل المحاسبة عن التأثيرات البيئية. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن تأثير خصم نفقات مكافحة التلوث البيئي في تفعيل المحاسبة عن التأثيرات البيلية يختلف من قطاع صناعي لأخر حسب طبيعة النشاط، وأن الخصومات والتخفيضات والاستثناءات في العبء الضريبي تساهم في تشجيع الشركات الصناعية على تفعيل المحاسبة عن التأثيرات البيئية في أنظمتها وتقاريرها المالية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • فتح الإله محمد أحمد محمد، جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية

    جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

أحمد محمد فتح الإله محمد. "استخدام مدخل الحوافز الضريبية في تفعيل المحاسبة عن التأثيرات البيئية في شركات القطاع الصناعي السوداني رؤية محاسبية في ظل قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة ١٩٨٦ م". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الخامس, يناير، 2016, ص 149-6, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/161.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 289

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.