تصور مقترح لتمويل مراكز البحوث التربوية بالجامعات السعودية في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة
الكلمات المفتاحية:
تصور مقترح، تمويل، مراكز البحوث التربوية، الاقتصاد القائم على المعرفةالملخص
هدفت الدراسة الكشف عن واقع تمويل مراكز البحوث التربوية في الجامعات السعودية، وتحديد الجوانب التي يمكن أن تستثمرها مراكز البحوث التربوية في الجامعات السعودية؛ لتوفير مصادر للتمويل في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة، وبناء تصور مقترح لتمويل مراكز البحوث التربوية بالجامعات السعودية في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة. واستخدمت الدراسة لتحقيق أهدافها السابقة المنهج الوثائقي، والمنهج الوصفي المسحي التحليلي من خلال تطبيق أسلوب تحليل آراء ذوي الشأن؛ والخبرة عن طريق ندوة الخبراء، حيث قام الباحث بإعداد بطاقة تشمل الجوانب التي يمكن أن تستثمرها مراكز البحوث التربوية؛ لتوفير مصادر للتمويل في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة ورؤية الخبراء حول التصور المقترح للتمويل، وقد تم تطبيقها على (۱٥) عضوا من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في التربية واقتصاديات التعليم. وكانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن واقع تمويل مراكز البحوث التربوية في الجامعات السعودية يعتمد بنسبة ضئيلة على ميزانية الجامعة يخصص للصرف على المراكز؛ قلة توافر مصادر ذاتية للتمويل في هذه المراكز، كما لا توجد ميزانية خاصة مستقلة لمراكز البحوث التربوية في الجامعات السعودية، وكانت أبرز الجوانب التي يمكن أن تستثمرها مراكز البحوث التربوية في الجامعات السعودية؛ لتوفير مصادر للتمويل في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة هي جاءت على النحو التالي: (التدريب، التأهيل، الاستشارات التربوية، التحكيم، إجراء الدراسات الميدانية، التحليل الإحصائي، خدمات الترجمة التربوية، مبيعات الكتب، الدراسات، الأبحاث عبر شبكة الإنترنت، الشراكة مع بعض المنظمات، تنظيم المؤتمرات وورش العمل، الندوات العلمية) وتم وضع تصور مقترح لتمويل مراكز البحوث التربوية في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة .
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
35
12
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.