أسالِيب تَشكيل الصُّورة الكلِّية للدِّلالةِ في شعرِ بدر شَاكر السَّياب
الكلمات المفتاحية:
الصورة، الكلية، البناء الدائري، البناء المقطعي، البناء الدرامي، بناء التناظر والتوازي، البناء الأسطوري، بناء الأسلوب اللولبيالملخص
بدر شاكر السياب من شعراء العراق المحدثين، شكلت شاعريته ظاهرة فريدة في الشعر العربي الحديث، تجلت في الكثير من جوانب الحياة الاجتماعية والفكرية، لعل من أبرزها وقعا، وأكثرها فاعلية في عصره، ما كان في عملية الإبداع الشعري عنده من تعبير متطور متجدد، وتوصيل شاعري غني بالإحساس، والتصوير، والخيال، والدينامية التي تستثير المتلقي بشكل خاص. فالسياب بشاعريته القوية المنفتحة على جميع المذاهب الأدبية في عصره، فتح آفاقا جديدة في الشعر العربي، وبخاصة فيما يتصل بالشكل الشعري والدلالة الكلية للقصيدة الواحدة بشكل خاص والعمل الشعري بشكل عام. فشاعريته المتدفقة جاءت بأساليب متعددة في التصوير والخيال الأدبي، استمد ذلك من نزعته الواقعية الانتقادية للمجتمع، فقد تناوله بالتحليل والنقد البناء، فصوره تصويرا واقعيا فيه من الحقائق الحياتية ما يستطيع الشاعر إدراكه بنفاذ بصره وقوة انطباعه، ولذلك جاءت صوره - محور الدراسة - الكلية متعددة الأساليب متوافقة مع مقاييس وحدود النقد الحديث المرسومة لكل أسلوب، وخاصة: أسلوب البناء الدائري، والبناء المقطعي، والدرامي، والتناظر والتوازي، والأسطوري، وبناء الأسلوبي اللولي.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
29
4
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.