أسالِيب تَشكيل الصُّورة الكلِّية للدِّلالةِ في شعرِ بدر شَاكر السَّياب

المؤلفون

  • كريم أحمد زيدان أبو سمهدانه قسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

الصورة، الكلية، البناء الدائري، البناء المقطعي، البناء الدرامي، بناء التناظر والتوازي، البناء الأسطوري، بناء الأسلوب اللولبي

الملخص

بدر شاكر السياب من شعراء العراق المحدثين، شكلت شاعريته ظاهرة فريدة في الشعر العربي الحديث، تجلت في الكثير من جوانب الحياة الاجتماعية والفكرية، لعل من أبرزها وقعا، وأكثرها فاعلية في عصره، ما كان في عملية الإبداع الشعري عنده من تعبير متطور متجدد، وتوصيل شاعري غني بالإحساس، والتصوير، والخيال، والدينامية التي تستثير المتلقي بشكل خاص. فالسياب بشاعريته القوية المنفتحة على جميع المذاهب الأدبية في عصره، فتح آفاقا جديدة في الشعر العربي، وبخاصة فيما يتصل بالشكل الشعري والدلالة الكلية للقصيدة الواحدة بشكل خاص والعمل الشعري بشكل عام. فشاعريته المتدفقة جاءت بأساليب متعددة في التصوير والخيال الأدبي، استمد ذلك من نزعته الواقعية الانتقادية للمجتمع، فقد تناوله بالتحليل والنقد البناء، فصوره تصويرا واقعيا فيه من الحقائق الحياتية ما يستطيع الشاعر إدراكه بنفاذ بصره وقوة انطباعه، ولذلك جاءت صوره - محور الدراسة - الكلية متعددة الأساليب متوافقة مع مقاييس وحدود النقد الحديث المرسومة لكل أسلوب، وخاصة: أسلوب البناء الدائري، والبناء المقطعي، والدرامي، والتناظر والتوازي، والأسطوري، وبناء الأسلوبي اللولي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • كريم أحمد زيدان أبو سمهدانه، قسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية

    قسم اللغة العربية

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

أبو سمهدانه كريم أحمد زيدان. "أسالِيب تَشكيل الصُّورة الكلِّية للدِّلالةِ في شعرِ بدر شَاكر السَّياب". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الأول, يناير، 2016, ص 315-33, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/115.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 56

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.