برنامج مقترح لتدريب معلمي الرياضيات أثناء الخدمة على تصميم مواقف تعليمية غير تقليدية لتحسين أداءاتهم التدريسية
الكلمات المفتاحية:
تدريب المعلم أثناء الخدمة ، تصميم المواقف التعليمية غير التقليدية ، برنامج تدريب المعلمين أثناء الخدمةالملخص
هدف البحث إلى تصميم وبناء برنامج لتدريب معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية - أثناء الخدمة - على تصميم مواقف تعليمية غير تقليدية لتحسين أداءاتهم التدريسية في ضوء تحديد مهارات تصميم المواقف التعليمية غير التقليدية لمعلمي الرياضيات، وبناءً على حصر أولويات الاحتياجات التدريبية لهؤلاء المعلمين من برامج التدريب أثناء الخدمة لتحسين أداءاتهم التدريسية. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأعد استبانة لحصر أولويات الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية من برامج التدريب أثناء الخدمة لتحسين أداءاتهم التدريسية بلغ عددهم (136) معلمًا بإدارة تعليم محافظة صبيا، وإعداد قائمة بمهارات تصميم مواقف تعليمية غير تقليدية والتي ينبغي تدريب معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية - أثناء الخدمة - عليها لتحسين أداءاتهم التدريسية وعرضها على مجموعة من المحكمين من المتخصصين في تعليم الرياضيات لإبداء آرائهم فيها، وبعد إجراء التعديلات المقترحة وعرضها عليهم مرة أخرى بفارق أسبوعين حصلت القائمة على نسبة اتفاق عالية، وبذلك تم التوصل للقائمة في صورتها النهائية. وبناءً على ما سبق قام الباحث بتصميم وبناء برنامج لتدريب معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية - أثناء الخدمة - قائم على تصميم مواقف تعليمية غير تقليدية لتحسين أداءاتهم التدريسية وعرضه من خلال استمارة على مجموعة من المحكمين من المتخصصين في تعليم الرياضيات للمرحلة الثانوية وتعديله في ضوء آرائهم وصولًا لصورته النهائية.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
48
15
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.