إبداع الشعر العربي مفاهيم حاسوبية حديثة مكنوزة في الشعر العربي القديم

المؤلفون

  • محمود خلف البادي قسم اللغة العربية - جامعة الجوف - المملكة العربية السعودية الباحث

الكلمات المفتاحية:

الشعر والحاسوب، الوزن الشعري والقافية، التأريخ الشعري، التشجير الشعري، كنوز خوارزمية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى استجلاء فكرة قديمة حديثة، استخدمت في الشعر العربي القديم، معتمدة على مفاهيم خوارزمية أدّت إلى هندسة القصيدة العربية، وإخراجها بأشكال متعددة. ويهدف هذا البحث إلى ربط الإبداع الشعري القديم بالحاسوب من حيث البرمجة الآلية للبرمجة العقلية العربية الأصيلة. ولقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي عند تناوله الأفكار الرئيسة في بحثه في القافية الشعرية وبعض عيوبها، والتأريخ الشعري، والتشجير الشعري. وخلص الباحث إلى وجود فرضية (حاسوبية) تعتمد على الترميز والتشفير اللذين يمكن اعتماد الحاسوب عليهما من خلال الفكر العربي الخوارزمي الذي سبق عصر التقنية. درس هذا البحث تلك المفاهيم في ثلاثة محاور:

المحور الأول: القافية الشعرية وأهميتها في ضبط موسيقا النص الخارجية.

المحور الثاني: التأريخ الشعري.

المحور الثالث التشجير الشعري.

وهذه المحاور في حقيقتها خوارزميات تحتاج إلى برمجة آلية. ومن أهم النتائج التي خلص إليها البحث؛ أن عناصر البرمجة الحاسوبية (معالجات وذاكرات) عناصر فاعلة ومهمة في القراءة الشعرية وكشف مواطن الترميز، والتشفير، ومبدأ الاحتمالات، قد تسهم كلّها في تصوّر شكل القصيدة، والتحكّم بعدد أبياتها بطريقة هندسية تمهّد لدراسة أخرى في ضوء عصر الثورة المعلوماتية التي توجب على الشعراء تحديث أشعارهم وقصائدهم بما يتلاءم وهذه الثورة المعلوماتية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • محمود خلف البادي، قسم اللغة العربية - جامعة الجوف - المملكة العربية السعودية

    قسم اللغة العربية

التنزيلات

منشور

15-01-2016

كيفية الاقتباس

البادي محمود. "إبداع الشعر العربي مفاهيم حاسوبية حديثة مكنوزة في الشعر العربي القديم". مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, م 5, عدد 1 الجزء الأول, يناير، 2016, ص 565-83, https://journals.jazanu.edu.sa/ojs/index.php/JUJHS/article/view/152.

المؤلفات المشابهة

11-16 من 16

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.