واقع استخدام استراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة المجمعة
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية، التعلم المبني على حل المشكلات، التدريس الجامعيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام استراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات Problem Based Leaming (PBL) في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة المجمعة، وتكونت عينة الدراسة من ٤٥ عضو من أعضاء هيئة تدريس ثم اختيارهم بشكل قصدي بعد أن خضعوا البرنامج تدريبي في استراتيجية PBL من قبل الباحث، والتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة تكونت من ٢٠ فقرة موزعة على محورين هما: أهمية استراتيجية PBL، ومعيقات استخدامها في التدريس، وقد تم تطبيقها على العينة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت النتائج بعد تحليل البيانات المتعلقة باستجابات عينة الدراسة على الاستبيان وجود اتفاق بين أفراد العينة على أهمية استراتيجية PBL في التدريس من حيث إنها تعد طريقة تدريس وتفكير معاً، وتشجع الطلبة على الاستقصاء والاكتشاف للوصول إلى الحل، أما معوقات استخدام PBL فكان أبرزها: أنها تناسب الشعب ذات الأعداد القليلة فقط ، تحتاج إلى وقت طويل في التخطيط، وتحتاج إلى وجود تجهيزات لتنفيذها. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس على الاستبانة تعزى لكل من متغيرات الجنس، والتخصص، وبناء على هذه النتائج، فقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات المتعلقة باستخدام استراتيجية PBL في التدريس الجامعي وتهيئة الظروف اللازمة لذلك.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
30
11
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.