قياس أثر الذكاء التسويقي على تدعيم عملية الابتكار: دراسة مقارنة بين مؤسسات الأعمال الخدمية لدى الأردن والسعودية
الكلمات المفتاحية:
الذكاء، الابتكار، التسويق، مؤسسات الأعمال، الخدمات، الأردن، السعوديةالملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد الدور الذي يلعبه الذكاء التسويقي في تعزيز بيئة الابتكار، وتم قياس هذا الدور من خلال تحديد الأثر الإحصائي لتطبيق مفهوم الذكاء التسويقي على تعزيز الابتكار التسويقي في مؤسسات الأعمال الخدمية في الأردن والسعودية، وكذلك تحديد الفروق الإحصائية في مدى استخدام تلك المفاهيم في قطاع الخدمات في دولتي المقارنة. تكون مجتمع الدراسة من مجموعة من الشركات العاملة في قطاع الخدمات ذات المساهمة الأكبر في النشاط الاقتصادي، حيث اشتمل على البنوك التجارية وشركات الاتصالات والتأمين والمستشفيات الخاصة. تم استخدام أسلوب الحصر الشامل لجميع المؤسسات الخدمية العاملة في مدينتي عمان والرياض. واعتبر المدراء العاملين في الإدارات العليا هم وحدة التحليل. توصلت الدراسة إلى مجموعة المهمة أبرزها وجود أثر إحصائي إيجابي لتطبيق الذكاء التسويقي على تعزيز الابتكار في مؤسسات الأعمال الخدمية في الأردن والسعودية. كما تبين بأنه لا يوجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تطبيق الذكاء التسويقي أو الابتكار في قطاع الخدمات في دولتي المقارنة. وعلى مستوى الفرضيات العدمية الفرعية وجد أن هناك أثر إحصائي لجميع عناصر الذكاء التسويقي على تعزيز الابتكار في مؤسسات الأعمال الخدمية في الأردن والسعودية. توصلت الدراسة إلى مجموعة من الدلالات والاستنتاجات التسويقية التي تعزز تطبيق الذكاء التسويقي والابتكار في مؤسسات الأعمال الأردنية والسعودية، وقدمت بموجبها مجموعة من التوصيات التي تساعد على تطوير مفاهيم الذكاء والابتكار التسويقيين في تلك المؤسسات.
التنزيلات
التنزيلات
-
PDF
60
3
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 CC Attribution 4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.